الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الثلاثاء 8 رجب 1441هـ - 3 مارس 2020م

«القوى العاملة»: 700 شركة سجّلت في «أسهل» خلال يوم واحد
• المطوطح لـ الجريدة•: انخفاض مراجعي إدارات العمل 60%
• تفقد «عمل العاصمة»... وناشد الشركات الاستفادة من الخدمة الآلية المجانية

كتب الخبر جورج عاطف
أجرى نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع شؤون العمالة عبدالله المطوطح، أمس، زيارة مفاجئة إلى إدارة عمل محافظة العاصمة، تفقد خلالها سير العمل في جميع الأقسام، برفقة مدير الإدارة فهد العجمي، واطمأن إلى سلامة الإجراءات التي اتخذتها الإدارة للوقاية من فيروس "كورونا المستجد" والحد من انتشاره وفقاً للتعليمات الصادرة بهذا الصدد.
وأكد المطوطح، لـ "الجريدة" على هامش الزيارة، أن إدارة عمل العاصمة ملتزمة بالتعليمات كافة الصادرة بشأن توفير وسائل الوقاية الطبية اللازمة من المعقمات وغيرها لمنع انتشار العدوى بالفيروس، مشيراً إلى أن مدير الإدارة موجود على رأس عمله في الصالة الرئيسية لاستقبال المراجعين، لمتابعة سير العمل عن كثب وإنجاز المعاملات مباشرة.
700 شركة
وقال إن التعميم الإداري الصادر أخيراً من مدير الهيئة أحمد الموسى، بشأن تقديم خدمات "أسهل" الآلية مجاناً لجميع الشركات العاملة في القطاع الأهلي خلال الشهر الجاري، بالتعاون مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، انعكس إيجاباً على إدارات العمل فيما يخص انخفاض أعداد المراجعين بنسبة لامست 60 في المئة، وما ترتب على ذلك من سهولة وسرعة إنجاز المعاملات.
وأشار إلى أن ثمة التزاماً واسعاً من جانب الشركات بالتسجيل، حيث قامت نحو 700 شركة بالدخول إلى الخدمة خلال يوم واحد، والعدد مرشح إلى الزيادة، موضحا أن خدمة "أسهل" تشتمل على قرابة 40 إجراء خاصة بسوق العمل، توفر عدة خدمات أبرزها التجديد والتحويل.
ولفت المطوطح إلى أن الهيئة اكتفت خلال إنجاز معاملة الإلغاء النهائي للسفر، بتوقيع صاحب العمل كتاباً رسمياً يتعهد خلاله بأن العامل حصل على جميع مستحقاته، دون شرط حضور العامل إلى الإدارة، مؤكدا استمرار متابعة إدارات العمل، وتوفير احتياجاتها كافة.
فترة حرجة
واعتبر أن الفترة الحالية حرجة نوعا ما وتستلزم الحيطة والحذر، ومن هذا المنطلق صدر التعميم الخاص بخدمة "أسهل"، للتوفير على المراجعين عناء القدوم إلى الإدارات، والحد من خطر التعامل والاحتكاك المباشر فيما بينهم، موضحاً أن إدارات العمل كافة، وفي موازاة الخدمة الآلية، تستقبل بعض المعاملات الطارئة، ومنها إلغاء العمالة التي ستنتهي اقاماتها بنفس اليوم ولم يتسن لها التسجيل بالخدمة، مناشداً أصحاب الأعمال والشركات الاستفادة من الخدمة الآلية المجانية.
وذكر المطوطح أن هذا التعميم، الذي جاء بناء على تعلميات وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، يأتي دعماً للجهود الحكومية في مواجهة تداعيات أزمة فيروس "كورونا"، وحرصاً على سلامة المراجعين، وعدم تعطيل أعمالهم، فضلاً عن تسهيل جميع الإجراءات على أصحاب الأعمال والموظفين، وحفاظاً على سلامتهم.
إنجاز المعاملات
من جانبه، أكد مدير إدارة عمل العاصمة فهد العجمي، حرص الإدارة الجاد على اتباع التعاميم والتعليمات كافة الصادرة عن الهيئة بشأن الحد من انتشار فيروس "كورونا المستجد"، مشدداً على أن إطلاق الخدمة الآلية "أسهل" مجاناً أمام الشركات انعكس إيجاباً على تقليص أعداد المراجعين، مبيناً أن هناك موظفين مختصين بإنجاز معاملات الخدمة الآلية أولاً بأول دون أي تعطيل، خصوصاً أن الإدارة تنجز مئات المعاملات الآلية يومياً.
وبيّن العجمي، لـ "الجريدة"، أن إدارة عمل محافظة العاصمة تعد "أم الإدارات" لأنها تحتوي على أكبر عدد من ملفات الشركات العامل في القطاع الأهلي، لافتاً إلى أن جميع موظفي الإدارة حريصون على سرعة إنجاز معاملات المراجعين.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية
مرسوم رقم (50) لسنة 2017 في شأن وزارة الشئون الاجتماعية
«القوى العاملة» فعَّلت «خدمة أسهل» لأصحاب الأعمال

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور