الملف الصحفي


جريدة الأنباء - الخميس  5 سبتمبر 2019م

ترقب صدور اللائحة التنفيذية لقانون حظر الشهادات غير المعادلة

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أن اليوم آخر موعد للمهلة القانونية لإصدار اللائحة التنفيذية والقرارات اللازمة لتنفيذ قانون حظر استعمال الشهادات العلمية غير المعادلة.
وأوضحت المصادر ان تاريخ اليوم يعتبر الموعد النهائي لصدور اللائحة رسميا تأسيسا على نص القانون بتكليف الوزير المختص بإعلانها خلال شهر من تنفيذ القانون الذي اصبح نافذا منذ نشره في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» الذي تم في 4 أغسطس الماضي.
وأفادت المصادر بأن اللائحة التنفيذية ستتضمن ضوابط الحظر الذي فرض على الجهات الحكومية والجهات المستقلة، والجهات الملحقة، والجهات المرخص لها في الاعتداد بأي شهادة غير معادلة من وزارة التعليم العالي، في توظيف أي شخص بناء على هذه الشهادة.
وأضافت المصادر: وستحدد اللائحة أيضا الضوابط للاستعانة بأي شخص بصفة دائمة او مؤقتة والاستثناءات الواردة على ذلك.
ويسري قانون حظر استخدام الشهادات غير المعادلة على الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة، الصادرة من مؤسسة تعليمية داخل الكويت وخارجها.
هذا، ويستثني القانون أعضاء هيئة التدريس المبتعثين من الجامعات الحكومية للدراسة في الخارج، ونص على عقوبات على كل من استعمل شهادة دراسية غير معادلة مع العزل من المنصب، ونص أيضا على عقوبات لأي موظف عام قبل شهادة دراسية غير معادلة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 24 لسنة 1996 بشأن تنظيم التعليم العالي في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتعليم في المدارس الخاصة
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (29) لسنة 1966 في شأن تنظيم التعليم العالي
مرسوم رقم 417 لسنة 2010 بإنشاء الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم 
قرار وزير التربية ووزير التعليم العالي رقم ( 147 /2015) بشأن إعادة تنظيم بعض إجراءات تصديق الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد تمهيدا لمعادلتها بالشهادات التي تمنحها المدارس الكويتية
قرار رقم 7/ 1962 بتشكل لجنة لبحث الشهادات الدراسية الصادرة عن دولة الكويت
«التعليمية» ناقشت حظر الشهادات غير المعادلة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور