الملف الصحفي


جريدة الراي - الأحد  9 ديسمبر 2018م

التأمين الصحي على الوافدين الزائرين على جلسة الثلاثاء
الصالح لـ «الراي»: يحظى بقبول نيابي وحكومي

أعلن رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح عن تقديمه اليوم طلب استعجال مناقشة تقرير اللجنة الصحية البرلمانية المتعلق بفرض بوليصة تأمين صحي على الوافدين الزائرين، ليتسنى مناقشته في جلسة الثلاثاء المقبل، موضحا أن التقرير مدرج على جدول أعمال الجلسة ويحظى بقبول نيابي وحكومي.
وقال الصالح لـ «الراي»: «إن الاقتراح بقانون والخاص بفرض رسوم مقابل خدمات صحية تقدم للوافدين الزائرين، والذي قدمته منذ دور الانعقاد الماضي، من المتوقع اقراره في الجلسة المقبلة، خصوصا بعدما جهزت الطلب وقدمته بصفة استعجال، لا سيما أنه بات مطلبا شعبيا في ظل سياسة الترشيد التي تنتهجها الحكومة. وعموما فإن اقتراحنا خطوة في اتجاه تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية ووقف الهدر في الأدوية».
وأكد أن فرض بوليصة تأمين صحي شاملة للوافد القادم إلى الكويت، نظام معمول به في غالبية دول المنطقة، وهو يضمن في الوقت نفسه عدم التوسع في الهدر ويحافظ على المال العام، ويساهم في تفعيل دور القطاع الخاص، ويخفف الضغط على مستشفيات الدولة.
وأوضح الصالح أن الاعداد لقانون فرض رسوم مقابل خدمات صحية على الوافدين الزائرين استغرق وقتا طويلا، وتمت دراسته من قبل متخصصين قبل تقديمه، لافتا إلى أن الوضع الاقتصادي يتطلب اقراره.
وبيّن أن تقرير اللجنة الصحية البرلمانية أحيل إلى مجلس الأمة وهو مدرج، «ولذلك تقدمت بطلب استعجاله واقراره، خصوصا أن هناك توافقا بشأنه، والحكومة وافقت على التقرير في اللجنة، واقتنعت بأن مقترحنا خطوة نحو تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية ووقف الهدر في الأدوية، وعموما فإن فرض بوليصة تأمين صحي شاملة للوافد القادم إلى الكويت، يضمن عدم التوسع في الهدر ويحافظ على المال العام ويحد من الفوضى في تقديم العلاج، ويساهم في الوقت نفسه في تفعيل دور القطاع الخاص».
وأكد الصالح أن اقتراحه يلزم الكفيل الذي يتقدم بطلب زيارة لوافد، بإرفاق الطلب ببوليصة تأمين صحي شاملة معتمدة من شركة تأمين متخصصة، ولديها ترخيص، وبناء على ذلك يحصل الزائر على الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة مجاناً خلال فترة وجوده في البلاد، والاقتراح الذي قدم معمول به في العديد من دول المنطقة.

قانون رقم 1 لسنة 1999 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية 
تعميم رقم (8) لسنة 2000 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وضرورة توفير نماذج التسجيل بالتأمين الصحي ضمن مستندات الإقامة 
الصالح: إقرار التأمين الصحي للوافدين
التأمين الصحي لـ «الوافدين» يغطي 7 علاجات
العبيدي: دراسة إضافة الزائرين إلى قانون التأمين الصحي للوافدين
العبدالهادي: مشروع التأمين الصحي الجديد إلزامي على جميع الوافدين العاملين بالخاص

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور