الملف الصحفي


جريدة الشاهد - الإثنين 18 ديسمبر 2017م

هددوا وزير الصحة بالمساءلة السياسية
نواب: إلغاء قرار زيادة الرسوم على علاج الوافدين... مرفوض

حذر نواب وزير الصحة د.باسل الصباح من إلغاء قرار زيادة الرسوم على الوافدين، مؤكدين أن إلغاء القرار من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد نيابي ومساءلة الوزير.
وأكدوا في تصريحات أن قرار زيادة الرسوم نجح في تخفيف الازدحام على المستشفيات والمراكز الصحية، إضافة إلى أنه كشف عن المتمارضين.
وفي هذا السياق اعتبر النائب صالح عاشور أن قرار وزارة الصحة بشأن زيادة الرسوم الصحية على الوافدين وتخصيص مستشفى جابر للكويتيين، من أهم الأولويات التي يحب تفعيلها وعدم تعطيلها.
وأعرب عاشور عن دهشته من تصريح وزير الصحة د.باسل الصباح بدراسة إلغاء الرسوم على الوافدين، معتبرًا أنها بداية غير طيبة للوزير.
ورأى عاشور أنه كان يفترض على الوزير الاستعجال بقرار وزيري الصحة السابقين القاضي بأن يكون مستشفى جابر للكويتيين وليس الخروج بمثل هذا التصريح.
وقال إن الوزير خرج لنا بهذا التصريح غير الموفق في ظل تردي الخدمات الصحية ومشكلة المواعيد والعلاج بشقيه الداخلي وبالخارج وارتفاع الرسوم بالمستشفيات الخاصة والمواقع والمناصب القيادية والقضايا المرفوعة ضد الوزارة الإدارية وغيرها الكثير من مشاكل وزارة الصحة.
ولوح عاشور بمساءلة وزير الصحة إذا تم المساس بقرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، معتبرًا أن على الوزير أن يفكر في تطوير الخدمات وتقليل طابور الكويتيين المنتظرين للعلاج والاستعجال بافتتاح مستشفى جابر للمواطنين.
وأكد أنه سيتابع هذه القضية، معتبرًا أن مثل هذه التصريحات الوزارية غير الموفقة تشير إلى أن الحكومة الحالية لن تستمر.
وبدوره طالب النائب خليل الصالح وزير الصحة بأن يتعامل بواقعية مع قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين داعيا إلى عدم إلغائها.
من جهته استغرب النائب فيصل الكندري تصريح وزير الصحة الذي يفترض ألّا يفكر في إلغاء قرار زيادة الرسوم على الوافدين.
وقال الكندري إن أي تراجع حكومي في هذا الشأن سيواجه الوزير تصعيدًا نيابياً.
وأكد أن القرار نجح في تخفيف الازدحام على المستشفيات والمستوصفات، فضلًا عن أنه كشف عن المتمارضين الذين يستنزفون الأدوية لأغراض خاصة بهم.
بدوره رفض النائب د.عبدالكريم الكندري إلغاء قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، محذرًا وزير الصحة بألّا يبدأ عهده بإلغاء قرارات الوزير السابق التي ساهمت في تخفيف الضغط على المرافق الصحية.
من جانبها قالت النائبة صفاء الهاشم «اسمعها مني عدل يا وزير الصحة» ان ما همتك صحة مواطنينا الكويتيين وشعبك احنا يهمنا راحتهم ومصلحتهم ترى, مشيرة إلى ان قرار الغاء الرسوم الصحية على الوافدين مرفوض مؤكدة انا من سأتصدى لك وبعنف سياسي شديد على المنصة.
ومن جانبه اكد النائب ماجد المطيري ان الغاء قرارات وزير الصحة السابق بخصوص الرسوم على الوافدين امر مرفوض وعلى وزير الصحة الحالي إكمال مسيرة من سبقه في طريق الاصلاح وليس الغاء القرارات الاصلاحية.

قانون رقم 1 لسنة 1999 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية 
قرار وزارة الصحة رقم (368) لسنة 2001 بشأن تحصيل أجور العلاج من المرضى غير الكويتيين غير المسجلين في نظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي 
تعميم رقم (8) لسنة 2000 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وضرورة توفير نماذج التسجيل بالتأمين الصحي ضمن مستندات الإقامة 
«شبهة» في زيادة الرسوم الصحية على الوافدين
أولى جلسات النظر في إلغاء «زيادة رسوم الوافدين».. غداً
الخضير : «الصحية» تدرس تخفيض الرسوم الصحية على الوافدين لتتناسب مع مداخيلهم

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور