الملف الصحفي


جريدة الراي - الخميس 02 مارس 2017 - العدد 13758

دراسة حكومية تطالب بسقف زمني لإنهاء تعيين الوافدين
أعدها مكتب وزير شؤون مجلس الأمة بعنوان «الخلل في التركيبة السكانية»
ملاحقة الشركات الوهمية التي تغرق البلاد بعمالة سائبة ومحاسبة تجار الإقامات لإصلاح الخلل
تحديد الاحتياجات الفعلية لسوق العمل من الوافدين وتكثيف جهود إبعاد العمالة الوهمية والهامشية
ربط مخرجات التعليم بحاجة السوق الفعلية وتأهيل وتدريب الطلاب على الانخراط في الأعمال الحرفية
زيادة نسب العمالة الوطنية وتشجيع الطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة على الالتحاق بالكليات والمعاهد الحرفية
الحد من استجلاب العمالة المنزلية بشكل مبالغ فيه وتشجيع المواطن على العمل في القطاع الخاص

دعت دراسة إلى محاسبة تجار الإقامات والشركات الوهمية التي تقوم بإغراق البلاد بعمالة سائبة وزائدة على الحد.
وشددت الدراسة التي أعدها قطاع البحوث ونظم المعلومات في مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير العدل الدكتور فالح العزب، وتمحورت حول «الخلل في التركيبة السكانية» وتناولت أسباب المشكلة وتداعياتها السياسية والاجتماعية، على ضرورة تحديد الاحتياجات الفعلية والمطلوبة لسوق العمل من الوافدين، كما شددت على ضرورة تكثيف جهود وزارة الداخليه من خلال إبعاد العمالة الوهمية والهامشية، ومعالجة قضايا منع السفر لمن انتهت إقامتهم والحصول على أحكام نهائية فيها سريعة للإبعاد من الدولة، وذلك من خلال تعديل التشريعات ذات الشأن بالعمالة الوافدة.
وأوصت الدراسة بالعمل على الربط بين مخرجات التعليم وحاجة السوق الفعلية، من خلال تأهيل وتدريب الطلاب على الانخراط في الأعمال الحرفية، ومعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير شرعية «البدون».
كما أوصت بزيادة نسب العمالة الوطنية من إجمالي العمالة في سوق العمل الكويتي، وإتخاذ بعض القرارات التي تشجع الطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة على الالتحاق بالكليات والمعاهد الحرفية بدلا من الكليات النظرية التي تشبع منها سوق العمل.
ودعت إلى اتخاذ الاجراءات التي تحد من استجلاب العمالة المنزلية بشكل مبالغ فيه، وتشجيع المواطن على العمل في القطاع الخاص مما يؤدي إلى رفع نسبة المواطنين العاملين في ذلك القطاع، وتحديد سقف زمني لإنهاء تعيين العمالة الوافدة، ووقف تحويل العاملين على العقود الحكومية وأنشطة الزراعة والصيد إلى القطاع الأهلي ومنع تسرب العمالة، وإنشاء آلية للاستفادة من العقود الحكومية من خلال استحداث نظام آلي للربط بين الجهات الطالبة للتعيين على العقود الحكومية والهيئة العامة للقوى العاملة وبرنامج إعادة الهيكلة.
واشتملت الدراسة التي أعدتها الباحثة حنان الشعيبي لإدارة الدراسات السياسية والاقتصادية، بتكليف من الوكيل المساعد لقطاع البحوث ونظم المعلومات في مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور أحمد الهيفي، وجاءت تحت عنوان «الخلل في التركيبة السكانية» على أربعة مباحث هي «الطبيعة الديموغرافية للمجتمع الكويتي»، و«الأسباب التي أدت إلى مشكلة الخلل في التركيبة السكانية، والرؤية الحكومية لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية»، وأخيرا الخاتمة والتوصيات. وتناولت الدراسة ملامح المشكلة وآثارها السلبية اقتصادياً وأمنياً وسياسياً وثقافياً، وجاءت تجسيداً لمساهمة مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في إلقاء الضوء على أهم المشاكل والقضايا المطروحة على الساحة السياسية والبرلمانية.
وأكدت الدراسة على أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية التي تمر بها المنطقة تملي على دولها إيلاء مسألة اختلال التركيبة السكانية اهتماماً أكبر بعد الظروف الصعبة التي مرت بها المنطقه العربية وانعكاساتها على دول منطقة الخليج العربي، منوهة إلى أن اختلال التركيبة السكانية كان مطروحاً على الدوام ولم يزل، لكنه لا يجد الخطوات العملية اللازمة والكافية لمناقشات جادة تنتهي إلى تصورات واضحة تضع الحلول الملائمة.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي 
قرار بشأن الإقامة في الكويت
قرار بشأن شهادات الإقامة
قرار بشأن إضافة عضو جديد للجنة الفنية المشتركة لتنظيم أوضاع العمالة الوافدة في القطاع الأهلي 
قرار وزارة الداخلية رقم 2166 لسنة 2008 بشأن قواعد إخراج الأجانب غير الحاصلين على تراخيص بالإقامة أو من انتهت تراخيص إقامتهم
«الخدمة المدنية» ينظر في تعيين الوافدين
الصبيح لـ الجريدة.: بدأنا حرباً مفتوحة على العمالة الوهمية
«الخدمة المدنية»: طلبات تعيين الوافدين من اختصاص الوزير أو الوكيل فقط
«الخدمة المدنية» منع «الديوان» من تعيين الوافدين في جميع الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور