الملف الصحفي


جريدة الوطن الإثنين ، 19 ديسمبر 2016

سحب الجنسية بحكم نهائي

أعلن النائب الحميدي السبيعي توقيع 33 نائباً على اقتراح بقانون يقضي بعدم سحب الجنسية إلا بحكم قضائي نهائي، بحيث يحق لكل متضرر التقاضي خلال 60 يوماً من نشر التعديل.
من ناحيته، قال رئيس اللجنة التشريعية النائب محمد الدلال إن المجلس أمامه أولويات ومسؤولية عظيمة، كاشفًا أن اللجنة ستناقش الأحد المقبل قوانين الجنسية والبصمة الوراثية، لإبداء الرأي فيها.
وأرجع الدلال سحب الجناسي لأسباب سياسية، مشددًا على ضرورة اتخاذ الحكومة خطوات جادة لإنهاء هذه القضية، كما شدد على ضرورة إعادة النظر بالقوانين التي تحد من الحريات وخصوصا البصمة الوراثية والجرائم الالكترونية.
وكشف أن اللجنة التشريعية، بحثت الخلاف الدستوري في قضية التصويت على منصب نائب الرئيس.
من ناحية أخرى، اتفقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها أمس على تحديد اولوياتها الرئيسية والتي تمثلت بتعديل قوانين الخطوط الجوية الكويتية وصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وحماية المنافسة للفترة الراهنة.
وقالت مقررة اللجنة النائب صفاء الهاشم في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع ان هذه القوانين هي الاهم للجنة في الفترة الحالية حتى تصل الى اللجنة مشاريع قوانين من الحكومة او اقتراحات بقوانين من النواب.
وافادت الهاشم بأن اللجنة رفضت مشروع قانون بالموافقة على مساهمة دولة الكويت في رأس مال بنك الاستثمار الاسيوي للبنية التحتية بحصة قدرها 536 مليون دولار.
وذكرت ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية انس الصالح الذي حضر جانبا من الاجتماع قدم عرضا لاعضاء اللجنة حول جدوى دفع مبلغ المساهمة في راس مال ذلك البنك على ان تسحب من الاحتياطي العام للدولة.
إلغاء قانون الإعلام الإلكتروني
تقدم النواب د. جمعان الحربش وخالد مونس العتيبي وأسامة الشاهين ومحمد الدلال باقتراح بقانون لإلغاء قانون الاعلام الالكتروني الذي أقره المجلس المنحل.

المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (397) لسنة 2007 بشأن منح الجنسية الكويتية 
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية رقم (31/8-2) لسنة 2013م بشأن فقد الجنسية الكويتية
لا مشروع قانون بسحب الجنسية إذا استدعت المصلحة العامة
نشر أسماء 51 شخصاً سحب مجلس الوزراء جنسياتهم الكويتية


 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور