الملف الصحفي


جريدة الراى الأحد 06 نوفمبر 2016 - العدد 13642

 الكويت وضعت آليات وطنية لتعزيز حقوق الإنسان

الموافقة على مشروع قانون في شأن إنشاء «الديوان الوطني لحقوق الانسان» استرشاداً بمبادئ باريس
كونا- رحبت الكويت بكل الجهود الدولية المبذولة لرفع مستوى معيشة الشعوب وحماية حقوقهم ومنها اعتماد خطة التنمية المستدامة للعام 2030 ودخول اتفاقية باريس لتغير المناخ حيز النفاذ أمس.
وقالت الباحثة الإعلامية نور الدويلة أمس خلال إلقاء بيان وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة أمام الجمعية العامة في دورتها الـ71 عند مناقشة تقرير مجلس حقوق الانسان إن «الوصول إلى التطبيق الفعلي الكامل لمفهوم حقوق الإنسان يقع على عاتق الدول ويتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي ككل».
ورحبت الدويلة باعتماد إعلان نيويورك من أجل اللاجئين والمهاجرين في شهر سبتمبر الماضي والذي يعبر عن إدراك المجتمع الدولي لحجم المعاناة التي طالت العديد من شعوب العالم والتي أفرزتها الأوضاع الإنسانية الصعبة.
ولفتت الدويلة إلى ان الكويت وافقت على مشروع قانون في شأن إنشاء «الديوان الوطني لحقوق الانسان» استرشاداً بمبادئ باريس التي تعزز حماية حقوق الانسان والعمل على نشر واحترام الحريات العامة والخاصة في ضوء قواعد الدستور وأحكام الاتفاقيات الدولية المصدق عليها كما وضعت الكويت آليات وطنية لتعزيز حقوق الإنسان ومنها لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في مجلس الأمة.
وأكدت ان «ما يشهده العالم اليوم من تحديات وقضايا متسارعة وما تواجهه بعض الشعوب من صعوبات للحصول على أبسط سبل العيش من غذاء ودواء ومأوى تحتم على المجتمع الدولي العمل جدياً لتوفير كل الاحتياجات اللازمة لهم خصوصا مع تعاظم أزمة اللاجئين والنازحين».
وقالت في كلمتها إن «مفهوم حقوق الإنسان مرتبط مباشرة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويرجع سبب ذلك الى أن رقي الأمم والشعوب يقاس بمدى احترامها والتزامها بمبادئ حقوق الإنسان كما أن ميثاق الأمم المتحدة يحثنا على النهوض بمبادئ حقوق الإنسان والحفاظ على حرياته الأساسية».
واضافت ان الكويت تقدم العديد من المساعدات الإنسانية من خلال الهيئات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية كالمفوضية السامية لحقوق الإنسان وذلك دعماً لجهودها وإيماناً منها بأهمية تعزيز السلم والأمن الدوليين واحترام حقوق الإنسان.
وعبرت الدويلة باسم الكويت عن «ألم وحسرة» جراء استمرار أعمال العنف في سورية التي دخلت عامها السادس وهي تحصد الأرواح والممتلكات ويعيش ما يقارب نصف سكان هذا البلد الشقيق في أوضاع إنسانية صعبة كلاجئين أو نازحين.
شارك: شارك على فيس بوك شارك على تويتر شارك على غوغل بلس

قانون رقم 67 لسنة 2015 في شأن الديوان الوطني لحقوق الإنسان
قانون رقم 84 لسنة 2013 بالموافقة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان
قرار وزاري رقم (99) لسنة 2005 بشهر الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الإنسان
الكويت وافقت على مشروع قانون إنشاء «الديوان الوطني لحقوق الإنسان»
الهاجري: الكويت ملتزمة قوانين ومواثيق حقوق الإنسان

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور