الملف الصحفي


جريدة الراي - الخميس 01 أكتوبر 2015 - العدد 13240

«الشؤون»: قانون رعاية المسنين يمنحهم مزيداً من الامتيازات

| كتب حمد العازمي |
فيما أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الدولة أولت فئة المسنين كل الرعاية والاهتمام، بالاضافة الى حفظ حقوقهم من خلال قانون رقم 11 لسنة 2007 في شأن الرعاية الاجتماعية للمسنين أشارت إلى ان الكويت بكل فخر واعتزاز تعتبر من الدول الرائدة في مجالي العمل الإنساني والاجتماعي.
وقالت الصبيح في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي للمسنين ان الدولة حرصت من خلال مشروع قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين الجديد والذي نأمل ان يرى النور قريباً إعطاء كبار السن المزيد من الامتيازات بشكل اكبر وأشمل مضيفة، «تحقيقاً لأهداف برنامج اليوم العالمي للمسنين تم إدراج خطط تنموية لفئة كبار السن ضمن برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية تضم مشروع»التوسع في خدمة ورعاية المسنين«ومشروع»خدمة ورعاية وتأهيل المسنين وتدريب الكوادر العاملة معهم«والتي تعنى بنشر الوعي المجتمعي لمرحلة الشيخوخة وتحدياتها».
وأشارت إلى ان الدستور الكويتي كفل للمسنين الرعاية من خلال المادة 11 والتي تنص على «تكفل الدولة المعونة للمواطنين في الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية» وتقدم الدولة نظم الرعاية المتكاملة والشاملة من خلال الاهتمام بكبار السن عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية للمسنين وتقديم الخدمة النفسية والاجتماعية والإرشاد الديني والتوعية الغذائية من خلال الرعاية المنزلية للمسنين في مراكز الخدمة المتنقلة للمسنين والمتوافرة في جميع محافظات البلاد الست».
ولفتت إلى ان عدد المستفيدين من تلك الخدمات بلغ 3453 منها 3423 حالة مستفيدة من الخدمة المتنقلة للمسنين و 30 حالة مستفيدة من الرعاية الإيوائية. وذكرت انه تحقيقاً لرفاهية كبار السن جاءت مشاريع التوسع في إنشاء مراكز نهارية وأندية اجتماعية وذلك عن طريق تحقيق الشراكة المجتمعية بإدارة هذه الأندية من خلال تعاون القطاعين الحكومي والخاص.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 11 لسنة 2007 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين
قرار وزاري بشأن اللجنة الوطنية لرعاية كبار السن
قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (116/أ) لسنة 2014م بإشهار الجمعية الكويتية الخيرية لرعاية وتأهيل المسنين
وزارة التجارة والصناعة قرار وزاري رقم (355) لسنة 2005م بشأن السماح لبيت التمويل الكويتي عامة بتسويق صندوق الرعاية - دورالمسنين تسويقاً خاصاً
«الشؤون» : 2203 استفادوا من خدمات رعاية المسنين
عصام بن حيدر: آن الأوان لمراجعة مواد قانون المسنين لتوفير حياة كريمة تضمن لهم الاستقرار والرفاة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور