الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الأربعاء 18 فبراير 2015

حكم استئناف إداري: القضاء مختص بنظر قرارات إسقاط الجنسية
أيّد إعادة الجنسية لمواطن بعد ثبوت نسبه

كتب الخبر: حسين علي العبدالله
في حكم لافت، أيّدت محكمة الاستئناف الإداري برئاسة المستشار إبراهيم السيف أمس الأول، حكم المحكمة الإدارية الصادر في عام 2013، والذي تبنّى مبدأ اختصاص القضاء الكويتي بنظر قضايا إسقاط الجنسية الكويتية من مجلس الوزراء، إذا ثبت وجود انحراف بقرارات الإسقاط.
وتضمن منطوق المحكمة رفض الاستئناف المقام من الحكومة، ممثلة بمجلس الوزراء ووزارة الداخلية، والذي طالبت فيه بإلغاء حكم محكمة أول درجة والحكم بعدم اختصاص القضاء ولائياً بنظر مسائل الجنسية.
ولكن «الاستئناف» رفضت مبررات الحكومة واستئنافها، وأكدت اختصاص القضاء الإداري بنظر قضايا الجنسية، مؤيدةً بذلك حكم محكمة أول درجة، حيث سيسمح هذا الحكم للأفراد باللجوء إلى القضاء إذا أصبح باتاً، بعد انتهاء محكمة التمييز من الفصل فيه إذا طعنت الحكومة.
وكانت محكمة أول درجة أكدت في حيثيات حكمها، الذي أيدته «الاستئناف» بعد إعادتها إلى أحد المواطنين جنسيته التي أسقطها عنه مجلس الوزراء ووزارة الداخلية، بعد ثبوت نسبه لوالده، أنه «ليس صحيحاً أن الجهة الإدارية تتمتع بسلطة مطلقة فيما تترخص فيه بلا معقب عليها، إذ لا تتمتع أي جهة إدارية بسلطة مطلقة، لكنها يمكن أن تتمتع بسلطة تقديرية واسعة».
وأضافت أنه «مهما اتسعت هذه السلطة فإنها تخضع دوماً للرقابة القضائية، ولا يمكن أن تنعدم، وليس في ذلك افتئات على مبدأ فصل السلطات، بل هو إعمال لصحيح هذا المبدأ ولصريح نص المادة 166 من الدستور، الذي عهد للقضاء الإداري بممارسة هذا الاختصاص شاملاً ولاية الإلغاء وولاية التعويض بالنسبة إلى القرارات المخالفة للقانون».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1962 في شأن جوازات السفر
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
مرسوم رقم 97 لسنة 2012 بسحب الجنسية الكويتية
المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (397) لسنة 2007 بشأن منح الجنسية الكويتية
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية 
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية رقم (31/8-2) لسنة 2013م بشأن فقد الجنسية الكويتية



 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور