الملف الصحفي


جريدة الراي - الخميس 01 يناير 2015 - العدد 12967

الصبيح: الترشح لانتخابات اتحاد الجمعيات... خلال شهرين
أصدرت قرارين بإشهار مبرة «شمر الخير» وجمعية الائتلاف المدني

| كتب فهاد الفحيمان |
أعلنت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح فتح باب الترشح لانتخاب اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية خلال الشهرين المقبلين.
وقالت الصبيح في تصريح صحافي أمس ان وزارة الشؤون حريصة على مشاركة كافة الجمعيات التعاونية في الجمعية العمومية للاتحاد وفي انتخابات الاتحاد.
‏‫من جهة ثانية أصدرت الصبيح، قرارين وزاريين يقضيان بإشهار مبرة شمر الخير الوطنية، وجمعية الائتلاف المدني الكويتي لمدة غير محدودة.
وجاء في القرار الأول، ملخص النظام الأساسي لمبرة شمر الخير الوطنية انه تم بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تسجيل مبرة باسم شمر الخير الوطنية ومقرها دولة الكويت لمدة غير محدودة وذلك بهدف تقديم المنح الدراسية للمتفوقين من أبناء دولة الكويت والدول العربية والإسلامية الأخرى وتقديم المنح التشجيعية للمتفوقين في مختلف المجالات، ومساعدة مراكز البحوث العلمية والأدبية ومراكز التدريب المتخصصة ذات المستوى الرفيع، ودعم المشاريع الإنتاجية للمحتاجين والمعتمدة من قبل الجهات المعنية وتأهيلهم لإدارتها، والمساهمة في إقامة ندوات ثقافية وتوعوية وبرامج تدريبية علمية بالتعاون مع الجهات المتخصصة، وبث روح التعاون والمحبة والتكافل الاجتماعي والترابط الأسري بين أفراد المجتمع الكويتي.
كما تعمل المبرة على الاشتراك في حملات مكافحة الأوبئة والوقاية من الأمراض والعمل على نشر كل ما يتعلق بتحسين الصحة العامة، وتقديم أنواع المساعدات النقدية والعينية الطارئة والموسمية ومساعدة المرضى والمعسرين وراغبي الزواج وأسر السجناء والمعاقين والأيتام وغيرهم، والتنسيق الكامل مع المبرات والجمعيات الخيرية الأخرى داخل الكويت، والقيام بأي نشـاط آخر من أعمال البر والنفع العـام أو ما من شأنه تحقيق الهدف العام لها، وذلك طبقاً لما يقرر مجـلس الإدارة وبشرط ألا يتعارض ذلك مع أغراض المبرة بعد أخذ موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
وتضمن القرار أسماء الأعضاء المؤسسين العشرين، فيما يدير شؤون المبرة مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء يتم اختيارهم بمعرفة الجمعية العمومية لمدة سنتين قابلة للتجديد لمدد مماثلة. وتبدأ السنة المالية للمبرة في الأول من يناير من كل عام وتنتهي في آخر ديسمبر، فيما عدا السنة الأولى فتبدأ من تاريخ إشهارها وتنتهي في آخر ديسمبر من العام التالي.
بين القرار الثاني ملخص النظام الأساسي لجمعية الائتلاف المدني الكويتي أنه تم بوزارة الشؤون الاجتماعيــة والعمــل تسجيــل جمعيــة نفــــع عــام تحـــت اســــم «جمعية الائتلاف المدني الكويتي» طبقا لأحكام القانون 24/‏ 1962 في شأن الأندية وجمعيات النفع العام وتعديلاته، ومقرها الكويت لمدة غير محدودة.
وذكر أن الهدف من الجمعية ترسيخ أسس روح الوحدة الوطنية بين مختلف أطياف المجتمع، والتأكيد على مساواة الجميع في الفرص وأمام القانون، والعمل على تعزيز روح المحبة والاندماج والتآخي والمساواة بين الجميع، وبجانب ترسيخ فكرة الدولة المدنية وغرس المثل الإنسانية والقيم العليا في الشباب وتقوية وتعزيز وحدة الصف وتراصها والتعايش والتآلف بين الأفراد والجماعات.
وتضمن القرار أسماء الأعضاء المؤسسين الـ64، وأن شؤون الجمعية يديرها مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية مرة كل سنتين، وتبدأ السنة المالية للجمعية في الأول من شهر يناير وتنتهي في آخر شهر ديسمبر من كل عام، فيما عدا السنة المالية الأولى فتبدأ من تاريخ الشهر وتنتهي في آخر ديسمبر من العام التالي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 24 لسنة 1962 في شأن الأندية وجمعيات النفع العام
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (42) لسنة 1964 في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم
قانون رقم 118 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية
قانون رقم 62 لسنة 1996 بتعديل بعض أحكام قانون رقم (42) لسنة 1964م في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
المرسوم بقانون وفقا لآخر تعديل- مرسوم بقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (24) بإعادة تشكيل لجنة إعانات الأندية وجمعيات النفع العام
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزاري رقم (195) لسنة 2000 بشأن تنظيم العمل التعاوني
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (150) لسنة 2000 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور