الملف الصحفي


جريدة عالم اليوم - الخميس 15 مايو 2014 - العدد 2222

 وفد الادعاء العام العماني التقى مدير نيابة المخدرات والخمور
العدل: تعزيز التعاون القضائي مع سلطنة عمان

التقى مدير نيابة المخدرات والخمور احمد العتيبي بوفد الادعاء العام العماني الذي يزور البلاد حاليا في جولة للاطلاع على مسار العمل القضائي والعدلي والوقوف على اقسام النيابة العامة وعلى دورها ورسالتها والتعرف على النيابات التخصصية لتبادل الخبرات والمعلومات ومتابعة القوانين المنظمة واجراءات سير التحقيق المتبعة ونوعية القضايا المعروضة... وعلى ذلك الصعيد شرح العتيبي للوفد برئاسة كوثر البراونية رئيس الادعاء العام العماني اختصاص نيابة المخدرات والخمور والقانون المنظم لعمل نيابة المخدرات والخمور والعقوبات التي تضمنها والاجراءات المتبعة فيما يتعلق بسير التحقيق ونوعية الجرائم المعاقب عليها في القانون.. كما اصطحب العتيبي الوفد في جولة شملت مكاتب وكلاء النيابة للتعرف عليهم .. كما شملت التعرف على الاجراءات الادارية المتبعة ومتوسط عدد القضايا الواردة.. ومن جانبه عرج نائب مدير نيابة المخدرات والخمور محمد البسام الى شكاوى الادمان وكيفية التعامل مع المشكو في حقه وفقا للقانون والاجراءات المتبعة ومن له حق تقديم الشكوى وكيفية التصرف بالمتهمين ومتابعة القضايا والجهات التي تتعامل معها نيابة المخدرات وكيفية وصول المحاضر للنيابة واستدعاء المتهمين .. كما قدمت رئيسة الوفد العماني شرحا مماثلا عن كيفية التحقيق بقضايا المخدرات بسلطنة عمان والمقارنة بين نصوص القانون في البلدين الشقيقين ملمحة الى وجود تقارب كبير بينهما .
- وعلى ذلك الصعيد زار الوفد العماني نيابة الاعلام والنشر والتقى مدير النيابة بها د. احمد المقلد واستمع الى شرح حول قانون المطبوعات والنشر وقانون الاعلام المرئي والمسموع وتجربة انشاء نيابة الاعلام والنشر التي تشكلت بموجب قرار النائب العام باعتبارها أول نيابة متخصصة لنظر قضايا الصحافة والمطبوعات والنشر وقضايا الاعلام المرئي والمسموع ونوعية الجرائم التي تتولى فيها نيابة الاعلام التحقيق فيها .. وشرح ايضا ما تضمنه قانون الاعلام المرئي والمسموع واختصاص نيابة الاعلام في التحقيق.. كما حضر الوفد احدى جلسات التحقيق التي كانت منعقدة صباح أمس .. كما زار الوفد نيابة الاموال العامة والشؤون التجارية والتقى مديرها طارق الياسين والتقى ايضا بعضا من وكلاء نيابة الاموال العامة والشؤون التجارية .. وفي الختام أسدت رئيسة الوفد كوثر البراونية شكرها وتقديرها للحفاوة التي وجدتها والوفد المرافق وحجم التعاون الذي لمساه خلال هذه الزيارة من جميع الجهات التي زارها الوفد بدءاً من المستشار النائب العام ضرار العسعوسي مرورا بمعظم النيابات واقسامها والادلة الجنائية التي كان لها بالغ الاثر في الوقوف على طبيعة عملها واختصاصاتها وكذلك دور معهد الدراسات القضائية مقارنة بما عليه نظيره معهد القضاء في سلطنة عمان.. مؤكدة ان العامل الأهم كان في الوقوف على القوانين والاجراءات وسير التحقيق في عدد من النيابات مقارنة بنظيرتها في السلطنة مؤكدة أن الزيارة أسهمت في المزيد من اكتساب المعلومات واكتساب خبرات جديدة في عمل النيابات والتعرف على دور ورسالة الاجهزة العدلية في الكويت والقوانين المطبقة .
- هذا ومن المقرر ان يختتم وفد الادعاء العام العماني زيارته الحالية اليوم الخميس 15 مايو الجاري بعد جولة استمرت 14 يوما شملت معظم النيابات والادلة الجنائية ومعهد الدراسات القضائية وبعض الأجهزة العدلية.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (74) لسنة 1983 في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها 
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
مرسوم رقم (250) لسنة 2005 بتشكيل اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات وتحديد اختصاصاتها
قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون القضائي والاعتراف بالأحكام وتنفيذها في المواد المدنية مع حكومة الجمهورية الإيطالية
التعاون القضائي مع الكويت عميق
 

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور