الملف الصحفي


جريدة القبس- الخميس ، 6 مارس 2014 - العدد 14642

الدفعة الأولى من الملتحقين ببرنامج صنَّاع المستقبل
الصبيح: نحتاج بعداً قانونياً لدعم إجراءات ضد تجار الإقامات

حسن ملاك
بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح احتفل اتحاد الصناعات الكويتية امس بالإعلان عن اول انجاز من نوعه بشأن توقيع عقود عمل الدفعة الاولى من الملتحقين ببرنامج صناع المستقبل، الذي تبناه الاتحاد بالتعاون مع برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي في الدولة.
وألقت الوزيرة الصبيح كلمة بهذه المناسبة اكدت من خلالها حرص مجلس الوزراء على توفير فرص عمل للشباب من الجنسين، بغية تخفيف العبء عن القطاع الحكومي في هذه المجال.
وأشارت الى اصدار وزارة الشؤون قرارات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل اجراءات الاعمال الخاصة بها، وأعلنت عن وجود أفكار اخرى لدى وزارة التخطيط لتوفير فرص ومشاريع امام الشباب، بالإضافة إلى تنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لدعم الخطط الرامية لدعم الشباب، باعتبارهم من أهم الاستراتيجيات التي يحرص عليها مجلس الوزراء، وعما اذا كانت تجربة برنامج صناع المستقبل قابلة للتكرار في قطاعات اخرى قالت الصبيح ان هذه التجربة لن تتكرر في قطاعات اخرى انما سيكون لكل قطاع خصوصية.
وبالنسبة لحصر تجار الاقامات والمستجدات في هذا الخصوص اكدت ان الوزارة بحاجة الى بعد قانوني لدعم اجراءاتها، وذلك بعد حصر تجار الاقامات، ومن ثم اتخاذ قرارات ناجحة من شأنها تنشيط الاقتصاد، واستبعدت تحديد موعد للانتهاء من عملية الحصر لوجود ارتباطات كثيرة وملفات اخرى تتطلب وقتا طويلا، فضلا عن ان موعد الانتهاء من ذلك يتوقف على المعلومات والبيانات المطلوبة.
من جانبه، قال رئيس الاتحاد حسين الخرافي ان برنامج صناع المستقبل هو باكورة التعاون مع برنامج اعادة الهيكلة، ونسعى الى تفعيله بعيدا عن العمل البروتوكولي، حيث تم اختيار 20 شخصا ممن تقدموا للبرنامج وعددهم 300.
بدوره، بين الامين العام لبرنامج اعادة الهيكلة فوزي المجدلي ان تلك العقود تستهدف القضاء على البطالة، وتوفير 21 فرصة عمل للشباب الكويتي من الجنسين.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة صناعة الفحم البترولي رياض الصالح ان توقيع هذه العقود جاء بناء على ايمان الشركة ببرنامج التكويت، وبضرورة تشجيع الشباب للعمل في القطاع الخاص باعتباره الشيء الحقيقي والملموس للطامحين الباحثين عن تحقيق قدرات خلاقة وابداعية بعيدا عن روتين العمل الحكومي.
وقالت مديرة الموارد البشرية في الشركة سلوى الغنام، ان %35 من الوظائف المخصصة في برنامج صناع المستقبل تستقطبها شركة الفحم البترولي لإيمانها بأهمية الشباب في قيادة القطاع الخاص.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1962 في شأن جوازات السفر
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية
مرسوم رقم 191 لسنة 1999 بتشكيل مجلس الخدمة المدنية والقوى العاملة الوطنية
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب
قرار بشأن الإقامة في الكويت
قرار بشأن إضافة عضو جديد للجنة الفنية المشتركة لتنظيم أوضاع العمالة الوافدة في القطاع الأهلي
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (136) لسنة 2001 بشأن إصدار تصاريح العمل
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قرار وزارة الداخلية رقم (640) لسنة 1987 باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور