الملف الصحفي


جريدة القبس- الخميس ، 6 مارس 2014 - العدد 14642

نائب الأمير رعى تكريم متفوقي الجامعة
المليفي يطالب بإقرار قانون الجامعات الحكومية

عبدالله القطان
تحت رعاية سمو أمير البلاد، وبحضور سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، أقامت جامعة الكويت أمس حفلها السنوي لأوائل الخريجين المتفوقين من الدفعة الثالثة والأربعين للعام الجامعي 2013/2012.
وقد وصل موكب سمو نائب الأمير إلى مكان الحفل، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من وزير التربية والتعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة أحمد المليفي، ومدير الجامعة د. عبداللطيف البدر، وأمين عام الجامعة د. نبيل اللوغاني، ونواب المدير، والأمناء المساعدين.
وشهد الحفل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والشيوخ والوزراء الموقرون، وعمداء الكليات بالجامعة، وجمع غفير من أهالي الخريجين المتفوقين، وبدأ الحفل بالسلام الوطني وتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الكريم، ثم ألقى وزير التربية والتعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة أحمد المليفي كلمة قال فيها: «يشرفني يا سمو نائب الأمير أن أرحب بكم أجمل ترحيب وأنتم تشرفون هذا الحفل، وتشاركون الخريجين وأولياء أمورهم فرحتهم بإنجازهم وتميزهم العلمي، كما يسعدني الترحيب بجميع ضيوف الجامعة في هذه الليلة المباركة بإذن الله تعالى، ان جامعة الكويت التي تتشرف اليوم برعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الكريمة لحفل الخريجين المتفوقين في كلياتها، لتزدهي بهذا الشرف الكبير الذي عود سموه أبناءه المتفوقين عليه كل عام، وهو يعطي دلالة واضحة على المكانة التي يحظى بها منتسبو الجامعة من لدن سموه الكريم حفظه الله».
وتابع: ولا يخفى على سموكم التحديات التي تقابل الجامعة مع تزايد أعداد الطلاب الملتحقين بها، حيث تضم الجامعة في رحابها اليوم نحو أربعين ألف طالبة وطالب يدرسون في 16 كلية، الأمر الذي يتطلب توفير الإمكانات المادية والبشرية والميزانيات اللازمة لدعم البرامج الأكاديمية والبحثية، كما لا ننسى يا سمو نائب الأمير أن نشكر دعمكم لنا في توفير احتياجات البناء والتعمير لموقع مدينة صباح السالم الجامعية في الشدادية، التي تواصل الإدارة الجامعية تنفيذ عقود بنائها، مما سيوفر للجامعة بإذن الله مواقع جامعية وفق أفضل المستويات العالمية للمباني الجامعية».
لقطات
• امتلأ مسرح عبدالله الجابر بالحضور منذ الصباح الباكر.
• في تمام العاشرة والربع وصل رئيس مجلس الأمة وعدد من كبار الحضور.
• صعد عدد من الطلبة الخريجين المتفوقين إلى المسرح بعد انتهاء الحفل لأخذ صور تذكارية مع أسرهم.
• قدمت الجامعة هدية تذكارية لسمو ولي العهد في نهاية الحفل.
الخريجون: الكويت منارة العلم والعلماء وسنساهم في نهضتها
ألقت الخريجة ليلى الفوزان كلمة أوائل الخريجين المتفوقين، التي قالت فيها: «إننا نعيش اليوم فرحة غامرة بتشريفكم رحاب جامعة الكويت قلعة العلم والعلماء، فوطئت أهلاً ونزلت سهلاً يا والدنا العزيز وراعي نهضتنا ويا صاحب القلب المفتوح لأبنائك وبناتك شباب الكويت، فلك منا عطر الثناء وصادق المحبة والولاء، ونحن يا سمو نائب الأمير وولي العهد، أبناءك وبناتك، نعاهدكم ونحن في هذا المقام على أن نكون بذرة حب وانتماء إلى وطننا الغالي، الذي قدم لنا الكثير وغمرنا بفيض الحب والحنان، إلى أن جاءت هذه اللحظات الكريمة التي نترجم فيها كل معاني الحب إلى بلدنا الغالي، ونهدي تفوقنا إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، وإليكم يا سمو نائب الأمير وولي العهد، والى وطننا الحبيب الذي جاء بعد عناء وجد واجتهاد حتى نسهم في دعم مسيرة بلدنا الحبيب من اجل أن تكون الكويت دائما منارة العلم والعلماء».
حاجة ماسة
قال المليفي: «إن الجامعة في حاجة ماسة إلى الخبرات البشرية الوطنية والعالمية للمشاركة في رفع اسمها، ورفع مستوى مركز الكليات الجامعية بين نظيراتها في العالم، وتجري حالياً الدراسات لوضع خطة متكاملة لمعالجة أزمة التسجيل والطاقة الاستيعابية بالجامعة، بما يساعد على حل جميع المشاكل التي تترتب على ذلك في الأعوام القادمة، والأمل معقود على إصدار قانون الجامعات الحكومية لينظم التعليم الجامعي الحكومي، وتخضع له كل الجامعات الحكومية سواء تلك القائمة وقت صدوره أو التي يتم إنشاؤها مستقبلاً».
ومن جانبه، قال مدير جامعة الكويت، د. عبداللطيف البدر، ان الجامعة تخطو إلى غاياتها المرسومة، بخطوات واثقة، سعيا إلى سد حاجات المجتمع وإثرائه، ومساعدته على خوض غمار التنمية الشاملة.
تقنين الإيفاد
أعلن مدير الجامعة د. عبداللطيف البدر أنه تم تقنين الإيفاد في بعثات معيدي الجامعة لدرجتي الماجستير والدكتوراه للارتقاء بمعايير اختيار الطلبة المرشحين، والعمل على تيسير التحاقهم بالجامعات العالمية، حيث يكون الترشيح مبنياً على التميز الأكاديمي وحاجة العمل في الجامعة. وكل ذلك أساسي ومهم لعمق العملية التعليمية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (29) لسنة 1966 في شأن تنظيم التعليم العالي
القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
قانون رقم 47 لسنة 2005 في شأن إعادة تعيين أعضاء هيئة التدريس السابقين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى العمل
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية
مرسوم رقم (302) لسنة 2006 بشأن جدول الوظائف والمرتبات لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين بجامعة الكويت
قرار وزاري رقم (333) لسنة 2010 بالسماح للطلبة الراغبين بالدراسة بمملكة البحرين الالتحاق بالجامعات الحكومية (جامعة البحرين - جامعة الخليج العربي)

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور