الملف الصحفي


جريدة القبس - الأحد ، 12 يناير 2014 - العدد 14590

لتنمية الإيرادات غير النفطية وترشيد استهلاك الخدمات
زيادة رسوم خدمات البلدية إلى 100 في المائة

زكريا محمد
اقترح عدد من المسؤولين في البلدية زيادة الرسوم على جميع الخدمات التي تقدمها البلدية بنسبة تتراوح ما بين 10و100 في المائة.
وأشارت مديرة ادارة التنسيق م. عواطف المطرود في خطاب وجهته الى مدير عام البلدية واستعرضته اللجنة التنسيقية في اجتماعها الأخير وحصلت القبس على نسخة منه بشأن تحسين مستوى السلع والخدمات التي تقدمها الدولة وتنمية الإيرادات غير النفطية الى خطاب سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والمتضمن طلبهما مقترحاتنا وتصوراتنا بشأن البنود التالية:
أولاً: ترشيد استهلاك الخدمات والمرافق العامة والاستفادة منها طوال مدة عمرها الانتاجي وتعظيم الاستفادة من الاعتمادات التي تدرج بالميزانية والعمل على زيادتها لتقديم هذه الخدمات وتحسين مستواها.
ثانياً: تنمية الايرادات غير النفطية وزيادة نسبة مساهمتها في ايرادات الميزانية العامة للدولة والتي لا تتجاوز حالياً %7.
وقالت المطرود ان مساعد المدير العام لشؤون محافظتي الفروانية والأحمدي قدم مقترحات افاد بها مدير إدارة محافظة الأحمدي تضمنت التالي:
- فرض رسوم في الأسواق (جديد) للتحميل والتنزيل وللسيارات التي تحمل وتنزل البضاعة.
- زيادة رسوم اصدار التراخيص الحالية (الى الضعف تقريباً).
- انجاز جميع معاملات المواطنين عن طريق الشبكة الالكترونية وتخصيص كود خاص لكل صاحب علاقة يستطيع من خلاله انجاز جميع معاملاته بنفسه.
- اقتراح باستبدال التراخيص الورقية الى تراخيص ممغنطة.
- اضافة أنشطة خدمية مثل:
أ - المنتجعات والمنتزهات السياحية: تكون تراخيص هذه الأنشطة مستقلة بذاتها.
ب - الفنادق: السماح بإقامة الأنشطة داخل الفنادق ودمج تراخيصها مع الفنادق دون الحاجة إلى ترخيص مستقل بذاته.
ج - المستشفيات: إصدار تراخيص لبعض الانشطة في المستشفيات تكون مستقلة بذاتها.
واضافت انه تم تقديم اقتراحات بشأن دراسة القرار الوزاري رقم 372 لسنة 2008 لوجود بعض السلبيات يجب مناقشتها ووجوب اضافة مواد مثل:
أ - إصدار ترخيص صحي لمخازن المواد الغذائية.
ب - إضافة الاشتراطات الصحية لبعض الانشطة مثل: المعهد الصحي- محلات العطور- محلات الأدوية البيطرية- محلات الزهور والنباتات.
ج - دراسة إضافة امكانية اصدار ترخيص صحي لعدد 58 نشاطا مثل الفنادق المخابز العمومية - الشقق الفندقية - محلات تعبئة الشاي - معامل الثلج - معامل المخللات.
أبراج تجارية
وبين انه تم اقتراح بايجاز وضع اعلانات للأبراج التجارية ذي الواجهة الزجاجية ووضع لوحة تلفزيونية قياس 3×4 للمناسبات (الافراح - الحالات الاجتماعية المختلفة لأي إعلانات تهم المواطنين) توضع في السوق المركزي الرئيسي للمنطقة.
استغلال الساحات
وقالت المطرود ان مساعد المدير العام لشؤون افرع البلدية في محافظتي العاصمة والجهراء ارفق مقترحات مدير محافظة العاصمة وتضمنت التالي:
ــــ أخذ رسوم لجميع المحلات التجارية الراغبة في استغلال الساحات والارتداد التي امامها وليس فقط للأنشطة المذكورة في القرار الوزاري رقم 149 لسنة 2006 والمعدل رقم 171 لسنة 2006.
ــــ الزام شركات النظافة التعاقد مع جميع المحلات التجارية التي ترغب في وضع حاويات امام محلاتها وأخذ رسوم على شركات النظافة.
ــــ زيادة جميع الرسوم بنسبة تتراوح من 10 إلى %100.
ــــ الاقتراح باضافة رسوم على خيمة الحراسات التي تفرضها إدارة السلامة.
ــــ نوصي بتنفيذ عمل «الشباك الواحد» للمعاملات.
ــــ استخدام الشبكة العنكبوتية في المعاملات.
ــــ عمل دورات مناسبة ولازمة للموظفين في مجال انجاز المعاملات.
الأغذية المستوردة
واضافت المطرود ان مساعد المدير العام لشؤون الخدمات البلدية أرفق خطابا يحتوي على مقترحات إدارة الأغذية المستوردة وتضمن الاقتراح التالي:
ــــ اقتراح بشأن تحصيل رسوم عن طريق تعبئة الكروت الكترونياً بدلاً من الطوابع.
وبينت المطرود ان مساعد المدير العام لشؤون المشاريع دعا الى اضافة رسوم على بعض المشاريع التي تشرف عليها البلدية وهي على النحو التالي:
ــــ تقوم البلدية بالتعاقد مع احدى شركات المقاولات المتخصصة في أعمال ردم النفايات كل ثلاث سنوات (قابلة للتمديد) بهدف ردم النفايات البلدية الصلبة (المنزلية) والتخلص منها بمواقع ردم النفايات العاملة والتي تشرف عليها إدارة شؤون البيئة وهي «الجهراء - جنوب الدائري السابع - ميناء عبدالله»، حيث تستقبل النفايات السكنية والتجارية والتي تقوم بتجميعها شركات النظافة المتعاقدة مع البلدية دون تحصيل أي رسوم.
ــــ تقوم البلدية ممثلة بإدارة شؤون البيئة بالاشراف على مصنعي معالجة النفايات الإنشائية والاستفادة منها وتعمل بنظام B.O.T، حيث يقوم المستثمر باستيفاء رسوم نظير استقبال ومعالجة النفايات الانشائية القابلة للتدوير، أما النفايات الانشائية غير القابلة للتدوير فيتم تحويلها الى مردم المخلفات الانشائية بالقرب من مصانع تدوير النفايات الانشائية التي يستقبلها دون استيفاء أي رسوم مقابل ذلك.
ــــ تقوم البلدية بالاشراف على موقع ارحية (جنوب الجهراء) لتجميع الاطارات المستعملة والتالفة الواردة من شركات القطاع الخاص ووزارة الداخلية (مصادرات) دون تحصيل أي رسوم مقابل ذلك.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت
قانون رقم 111 لسنة 2013 في شأن تراخيص المحلات التجارية  
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (32) لسنة 1969  بشأن تنظيم تراخيص المحلات التجارية 
قرار رئيس البلدية رقم 61/2000 بشأن الرسوم المستحقة مقابل الخدمات التي تؤديها البلدية
قرار وزارة التجارة والصناعة
القرر وفقاً لآخر تعديل- قرار رقم 372 لسنة 2008 بشأن لائحة المحلات العامة والمقلقة للراحة والمضرة بالصحة
قرار رقم 149 لسنة 2006 بإصدار لائحة تراخيص استغلال الساحات والأرصفة العامة للاستغلال التجاري

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور