الملف الصحفي


جريدة الراي - الاحد 10 نوفمبر 2013 - العدد12550

تناقشه «الصحية» غداً إلى جانب الملف الرياضي وقانون الحضانات
التأمين الصحي للكويتيين...إجباري؟

| كتب فرحان الفحيمان |
أعلن عضو اللجنة الصحية والشؤون الاجتماعية البرلمانية خليل الصالح لـ«الراي» أن اجتماع اللجنة غدا خصص لوضع اللمسات النهائية على قانون الحضانات العائلية المدرج على الجدول الزمني لفريق الأولويات، بالإضافة إلى مناقشة الملف الرياضي والتأمين الصحي، الذي قد يكون إلزاميا، وفق الاقتراح الذي قدمه النائب الدكتور عبدالله الطريجي.
وذكر الصالح أن قانون الحضانات الذي نوقش باستفاضة في المجلس المبطل الثاني يجب الانتهاء منه في أسرع وقت، خصوصا أنه طرح في قاعة عبدالله السالم كمداولة أولى.
ودعا الصالح إلى ضرورة وضع أسس لمعالجة الملف الرياضي، محور ارتكازها رفض أي تعديل يتسبب في ايقاف النشاط الرياضي ويعيق رفع العلم الكويتي في المحافل الرياضية الدولية، وإن على الجهات المعنية مثل هيئة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية والاتحاد الرياضي يجب أن تحضر النقاش «وعن نفسي سأقف ضد أي تعديل يعطل مشاركة الفرق الكويتية في البطولات».
ولفت الصالح إلى بحث التأمين الصحي في اجتماع الغد، وهو اقتراح مقدم من النائب الطريجي ومحال من اللجنة التشريعية التي أبدت رأيها بشأنه.
وقال الطريجي لـ «الراي» إن الاقتراح بقانون بشأن التأمين الصحي الذي قدمه يكون الاشتراك فيه اجبارياً على المواطنين جميعا، فيما تنشأ هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للخدمات الصحية، مهمتها وضع السياسات والاجراءات والمعايير اللازمة لتنفيذ أحكام القانون.
وأوضح الطريجي أن الاقتراح تضمن في المادة الأولى من بابه الأول بعض التعاريف التي تتعلق بالأمر، فيما حددت المادة الثانية من يسري عليهم نظام التأمينالصحي، وهم المواطنون جميعا، ويجوز تطبيقه على أولاد الكويتية المتزوجة من غير كويتي، وغير الكويتية المتزوجة من كويتي، وذلك بقرار من مجلس إدارة الهيئة، فيما يكون الاشتراك في نظام التأمين الصحي اجبارياً لجميع المواطنين، كما جاء في المادة الثالثة، بينما ألزمت المادة الرابعة الوزارة بتسديد أقساط الضمان الصحي للمؤمن لديه على نفقتها نيابة عن المواطنين، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات الاشتراك وتسديد أقساط الضمان الصحي للمؤمن لديه.

دستور دولة الكويت 1 لسنة 1962
قانون رقم 1 لسنة 1999 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية
مرسوم في شأن وزارة الصحة العامة
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل- مرسوم بقانون رقم 25 لسنة 2012 بإصدار قانون الشركات
مرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1981 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان والمهن المعاونة لهما
قرارفي شأن الجمعيات التعاونية
قرار وزارة الصحة رقم (140) لسنة 2011
قرار بشأن الشروط الواجب توافرها في المستشفى الخاص للترخيص له في العمل بنظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي الأهلي
قرار وزارة الصحة رقم (368) لسنة 2001 بشأن تحصيل أجور العلاج من المرضى غير الكويتيين غير المسجلين في نظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي
تعميم رقم (8) لسنة 2000 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وضرورة توفير نماذج التسجيل بالتأمين الصحي ضمن مستندات الإقامة

 

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور