الملف الصحفي


جريدة الراي - الاثنين 07 اكتوبر 2013 - العدد 12516

وقع عقد توريد أنظمة آلية للمركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات
«تكنولوجيا المعلومات»: تطوير «الدفاع الإلكتروني» وحماية المعلومات الحكومية ضد الاختراقات

| كتب ناصر الفرحان |
قال مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع إن الجهاز يعمل على تطوير منظومة الدفاع الالكتروني وحماية المعلومات الحكومية ضد الاختراقات الالكترونية، مبينا أنه تعاقد مع شركة خاصة لتوريد وتركيب وتشغيل الأنظمة الآلية للمركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات.
وأضاف السريع اثناء توقيع العقد مع شركة (الهندسة والتقنيات المتعددة) في مقر الجهاز امس ان المركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات (سيرت) يعد من المشاريع التي يعكف الجهاز على تنفيذها بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في مجال تقنية المعلومات كما انه احد مشاريع خطة التنمية.
واضاف ان المشروع عبارة عن «مركز لتطوير القدرات الوطنية في مجال الوقاية والجهوزية وامن المعلومات والاستجابة لحالات الطوارئ ضد اي اختراقات امنية محتملة» مشيرا الى انه سيتم التنسيق مع مراكز مماثلة للطوارئ في دول مجلس التعاون فضلا عن التنسيق مع المنظمات الدولية بشأن مخاطر امن المعلومات ومحاولة التصدي لها من خلال هذا المركز.
وذكر انه من المقرر ان يتم تعيين فني متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات لدى كل جهة حكومية للتنسيق قبل وقوع اي حادث واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لصد اي محاولة للاختراق قبل حدوثها مؤكدا حرص الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات على حماية البيانات الحكومية والمحافظة على سريتها وخصوصيتها.
وفي هذا الصدد لفت الى مؤتمر سيقام في الكويت خلال نوفمبر المقبل حول التحديات الامنية بمشاركة شركات عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا وامن المعلومات بغية التواصل معها عن قرب والتعرف على احدث وسائل الوقاية من مخاطر امن المعلومات اضافة الى زيادة التوعية لدى الجهات الحكومية المختلفة.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة (الهندسة والتقنيات المتعددة) فراس الكندري ان العقد مدته سنة بكلفة مادية تبلغ نحو 288 الف دينار كويتي «ويأتي توقيع العقد ضمن اطار الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى الدفاع الالكتروني لحكومة ووزارات الدولة» معتبرا تشغيل انظمة المركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات «الخط الاول للدفاع المعلوماتي والالكتروني».
واكد الكندري حرص شركته على التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات مشيرا الى سعيها توفير افضل واكثر الحلول فعالية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات في الكويت والتي تساهم في تقدم وازدهار الاعمال المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
بدوره قال نائب المدير العام لقطاع تقنية المعلومات في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي ان اهمية توقيع العقد تكمن باعتباره «اللبنة الاولى» للمركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات المعني ببناء القدرات الوطنية في مجال الامن المعلوماتي «وهو مجال مهم لبناء ثقة المتعاملين في عالم الانترنت والتعاملات الالكترونية».
واضاف المهندس الشطي ان المركز يهدف الى تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية في ما يتعلق بالامن المعلوماتي واتخاذ الاجراءات الوقائية والتنسيق مع الجهات الحكومية اذا ما حصل اي اختراق لبيئات او شبكات الحاسب الآلي لدى الجهات كما يهدف الى التعاون مع المراكز الاقليمية والدولية المماثلة لتبادل المعلومات بشأن مخاطر (الفضاء السيبراني).
من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة (الهندسة والتقنيات المتعددة) عماد أبو سخيلة ان العقد يعد مشروعا وطنيا يهدف الى حماية شبكة و موارد الكويت الالكترونية وادارات الشبكات الوطنية من اي عمليات قرصنة قد تحصل حيث تعمل مكونات هذا المشروع الالكتروني على تسجيل ومراقبة العمليات بشكل متواصل.
واضاف أبوسخيلة ان مركز الطوارئ هو بمثابة نقطة اتصال مركزية وطنية للمشاركة في الحوادث المتعلقة بالقرصنة العالمية وأسبابها «وبالتالي التعلم و توفير طرق الرد الذكية و ايجاد اجود الحلول من الخبرات العالمية و توفير خدمات تفاعلية وخدمات الرد بشكل استباقي وذلك عن طريق انشاء ادارة جودة الحماية المركزية الوطنية لشبكة الكويت الحكومية الالكترونية».
وافاد ان توفير الخدمات التفاعلية سيتم عن طريق نشر خدمة الانذارات و التحذيرات وتدبير طرق التناول للحوادث وذلك بعد تحليل ودراسة تلك الحوادث من حيث مجال الضرر وسببه وطبيعته وتوفير استراتيجيات الرد من خلال الاستفادة و الاستعانة من الخبرات العالمية الى جانب دراسة التناظر الجدلي للمساعدة للتنظيم من جديد و حل المشاكل.

دستور دولة الكويت 1 لسنة 1962
المرسوم وفقاً لآخر تعديل- مرسوم رقم 266 لسنة 2006 بإنشاء الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات
تعميم رقم (4) لسنة 2006 بشأن نظم وتكنولوجيا المعلومات

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور