الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الاربعاء 24 ابريل 2013 - العدد 12350

 كامل العوضي: تعديل أحكام القانون بهدف انتخاب المختارين

تقدم أمين سر مجلس الأمة النائب كامل العوضي، باقتراح بقانون لتعديل بعض احكام القانون رقم 40 لسنة 1966 في شأن المختارين، بحيث يتم «انتخاب المختار» عوضا عن الوضع الحالي.
وقال أمين سر مجلس الأمة النائب كامل العوضي في تصريح صحافي، ان اقتراحه بشأن «المختار» يأتي ادراكا لأهمية هذا المنصب، وضرورة أن يكون له دور فاعل في خدمة المنطقة وأهلها، مشيرا إلى ان تفعيل دور المختار انما يهدف للصالح العام للمنطقة.
وأضاف العوضي انه من شروط انتخاب المختار، أن يكون من ابناء المنطقة وأن يكون من ساكنيها وممن يعرفه أهاليها، حتى يكون قريبا منهم ويتلمس مشاكلهم ويعمل بالتعاون مع الجهات المختصه لعلاج أي خلل يطرأ علي الخدمات المقدمة.
وأشار العوضي إلى ان انتخاب المختار سيعطي اهمية لهذا المنصب البعيد كل البعد عن السياسة وهو لخدمة الاهالي فقط، مشيرا إلى ان التعاون مع الجمعيات التعاونية التابعة له، وتحسين منطقته لتصبح منطقة نموذجية هو الهدف الرئيسي لمنصب المختار.
وقال العوضي ان مقترحه يهدف ايضا إلى التأكيد على أهمية دور المختار، وخلق منافسة في ما بينهم لتحسن مناطقهم وتحريك الدور الرئيسي لهم، اذ ان الوقت الحالي يشهد خمولا لغالبية المختارين الذين يتم اختيارهم دون شروط واضحة، وانما لترضيات سياسية واجتماعية لا تعود بالنفع على الدولة ككل والمناطق بشكل خاص.
واوضح العوضي ان الدور السلبي للمختار، يجب ان يتغير ويتطور للأفضل حتى يكون الاداة الفاعلة لاخوانهم في المجلس البلدي وللمحافظ، بحيث يتم علاج أي اشكالات تتعرض لها مناطقهم، مثل سكن العزاب في هذه المناطق تكدس القمامة والسيارات المهملة امام المخافر ومخالفات السكن الخاص، وعدم قيام بعض الاجهزة الحكومية بدورها مثل البلدية وزارة الاشغال العامة والداخلية والكهرباء والماء والمواصلات.
وينص اقتراح القانون على تعديل بعض أحكام القانون رقم 40 لسنة 1966 في شأن المختارين، بحيث يستبدل بنص المادتين 3 و8 من القانون رقم 40 لسنة 1966 المشار اليه النصان التاليان:-
المادة 3 :- يتقاضى المختار مكافأة شهرية مقدارها ألف وخمسمئة دينار تزاد بعلاوة سنوية مقدارها خمسون دينارا تستحق في أول يناير من كل عام وتستحق العلاوة الأولى في أول يناير التالي لمضي سنة على تاريخ الانتخاب، وتعتبر خدمة المختار متصلة في حساب هذه العلاوة اذا جدد انتخابه في وظيفة مختار دون انقطاع بفاصل زمني.


القانون وفقا لاخر تعديل -قانون رقم (40) لسنة 1966 في شأن المختارين
قرار بشأن مكافآت المختارين
علي الجابر : اتفاق لمنح المختارين صلاحية الضبطية القضائية
المحافظ علي العبدالله : الحكومة قررت تعديل قانون المختارين لمزيد من الصلاحيات

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور