الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الاحد 30 سبتمبر 2012 - العدد 12144

«التجارة» تتّجه لتخفيض أسعار المشروبات الغازية 75 في المئة

| كتب رضا السناري |
قالت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة لـ «الراي» ان الوزارة تدرس تخفيض اسعار المشروبات الغازية في المحال والمطاعم وبيعها بمعدلاتها الحقيقية، مشيرة إلى ان نسبة الخصم التي تخطط الوزارة لاقرارها في الاسعار الجديدة قد تصل إلى 75 في المئة من سعرها الحالي.
وبينت المصادر ان المطاعم والمحال الكبرى تبيع المشروبات الغذائية لزبائنها باسعار تتجاوز كلفتها الحقيقية بـ 10 إلى 15 مرة، ما يحقق لها مكاسب مالية مرتفعة غير مبررة، ما حدا بـ«التجارة» إلى دراسة هذه الظاهرة التي تنامت في الآونة الاخيرة، حيث خلصت إلى ضرورة ضبط هذه الاسعار وتخفيضها إلى المستويات الطبيعية المفترضة.
وبينت المصادر ان النقاش الدائر حاليا بين اروقة الوزارة يدفع بأن يسمح للمحال والمطاعم باضافة معدل هامش ربح إلى التكلفة يتراوح بين 50 إلى 100 في المئة، موضحة ان سعر تكلفة غالبية عبوات المشروبات الغازية الاساسية تقل عن 50 فلسا، في حين تصل اسعارها في بعض الأماكن إلى اكثر من دينار، ما يحقق فروقا ربحية عالية جدا، تؤخذ من جيوب الزبائن.
ولم توضح المصادر ما اذا كان هذا القرار سينسحب ايضا على الفنادق ام لا، الا انها افادت ان الحديث الحالي حول المطاعم والمحال الكبرى.
ويشار إلى ان وزارة التجارة تنوي ايضا منع تقديم المحال والمطاعم لبعض المشروبات الغازية ضمن وجبات الاطفال.



 وزارة التجارة والصناعة
قانون بشأن الإشراف على الاتجار في بعض السلع والمواد وتحديد أسعارها

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور