الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الثلاثاء ، 22 مايو 2012 - العدد 14001

الهطلاني: منع خريجي الشريعة من الوظائف القانونية تعسّف

محمد الهطلاني
شنّ النائب د. محمد الهطلاني هجوماً عنيفاً على ديوان الخدمة المدنية، على خلفية قراره بمنع خريجي كلية الشريعة من التعيين في الوظائف القانونية، واصفا هذا القرار بالجائر والمتعسف، وانه بعيد عن الحس الوطني، ويمثل تعديا على المكتسبات الدستورية، ونقص من حقوق المواطنين، وحقهم في الوظيفة المناسبة.
وأعلن الهطلاني ان كتلة العدالة ستقيم ندوة حول هذا الموضوع اليوم (الاربعاء)، في ديوانية عضو الكتلة النائب اسامة المناور في الفروانية، للوقوف على هذا الموضوع الخطير والمرفوض جملة وتفصيلا، مطالبا باسم الكتلة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وهو المسؤول الاول عن ديوان الخدمة المدنية، بالعدول عن هذا القرار الخطير، الذي سيمثل مواجهة بين النواب والحكومة.
وقال: «إن هذا القرار يعد سابقة خطيرة جداً تهدد المجتمع بأكمله في ظل هذه التوجهات السلبية للديوان، خصوصاً في ظل التوجه العام لدى النواب والدولة نحو أسلمة القوانين، والقبول العام بالقوانين ذات الصبغة الإسلامية»، مشيراً إلى ان هذا الموضوع فاجأ الجميع في السلطة التشريعية، لما يمثل من تعدٍّ صارخ على الثوابت والمكتسبات الثابتة والدراسات الواضحة، بأن خريجي الشريعية يستطيعون تولي المناصب والأعمال القانونية، لتشابه المناهج بين الكليتين في الكثير من موادها وفصولها.
وأكد الهطلاني ان تعيين خريجي الشريعة في المراكز والوظائف القانونية، هو دليل على هوية الدولة الإسلامية في ظل وجود هيئة لتطبيق الشريعة الإسلامية، وفي ظل تبني السلطة التشريعية للقوانين الإسلامية، لافتاً إلى أن قرار «الخدمة المدنية» غير المبرر يعتبر خطوة متأخرة وسابقة خطيرة.
وأضاف: لن نسكت عن هذا القرار المشبوه، الذي صدم شريحة كبيرة من خريجي الشريعة والطلبة الحاليين الدارسين في الكلية، لأنه يمثل تضييقاً عليهم في سوق العمل المحلي وفرصه، مما سيكون معه زيادة أعداد البطالة والعاطلين، مهدداً باستخدام كل الوسائل الدستورية، والوصول بها الى أبعد مدى.


خالد العدوة: مساواة خريجي الشريعة بالقانونيين
الخليفة يدعو إلى مساواة خريجي الشريعة بالقانونيين
نقابة القانونيين: الحجي وعد بإنصاف خريجي الشريعة
نقابة القانونيين دعت الحجي إلى انصاف خريجي الشريعة
نقابة الأوقاف: مجلس الخدمة ظلم حملة الحقوقيين الشرعيين
فيصل الفضلي : لابد من مساواة خريجي الشريعة بالقانونيين
الدقباسي يطالب بإنصاف القانونيين من حملة مؤهل الشريعة
نقابة «القانونيين» بحثت مساواة خريجي «الشريعة»و«الحقوق»
النواب يواصلون المطالبة بمساواة خريجي «الشريعة» بالقانونيين
نقابة القانونيين طالبت رئيس الوزراء اعتماد كادر خريجي الشريعة
منصور الخرافي : مساواة خريجي الشريعة بالقانون رد الحق لأصحابه
اتحاد العمال: المطلوب إنصاف خريجي أصول الفقه ومساواتهم بالحقوقيين والقانونيين

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور