الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الاثنين 23 مايو 2011 - العدد 11648

السعدون يقدّم اقتراحات على قانون الجمعيات:
حل مجلس الإدارة بيد الجمعية العمومية

قدّم النائب أحمد السعدون تعديلات على مشروع قانون تعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية.
وطلب في التعديلات تخفيض سن الانتخاب والترشيح الى 25 عاماً، وألا يقل مؤهل من يترشح لعضوية مجلس الادارة عن الثانوية العامة، وأن تكون مدة العضوية 4 سنوات وبحد أقصى مدتين، وأن يكون قرار حل مجلس الادارة بيد الجمعية العمومية بعد دعوة من وزير الشؤون، كما يحظر التعديل تأجير أرفف الجمعيات أو تقديم بضاعة مجانية.
وجاء في التعديلات ما يلي:
أولاً: يضاف الى الديباجة: وعلى القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له.
وعلى المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 في شأن نظام أملاك الدولة والقوانين المعدلة له.
ثانياً: يستبدل بنصوص المواد 10، 11، 12، 21 (بند 3) و(بند 4)، 35 النصوص التالية:
مادة (10)
ينقسم أعضاء الجمعية التعاونية الى أعضاء عاملين وأعضاء منتسبين. ويكون للأعضاء العاملين وحدهم حق الاشتراك في ادارة الجمعية وحضور الجمعيات العمومية العادية وغير العادية. أما الأعضاء المنتسبون فلا يكون لهم أو لمن يمثلهم حق الاشتراك في ادارة الجمعية أو حضور الجمعيات التعاونية العادية أو غير العادية وتقتصر حقوقهم على الحصول على نصيبهم فيما يوزع من أرباح.
ويبين النظام الأساسي شروط العضو العامل والعضو المنتسب على ألا يقل عمر العضو العامل عن واحد وعشرين عاماً، وأن يكون قد مضى على عضويته بالجمعية سنة ميلادية كاملة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية، والأعضاء العاملون الذين يحق لهم الاشتراك في ادارة الجمعية هم من بلغوا سن الخامسة والعشرين سنة ميلادية كاملة في التاريخ المشار إليه والحاصلون على مؤهل دراسي لا يقل عن الثانوية العامة المعتمدة. أو أن يكونوا ممن سبق لهم العضوية في مجلس ادارة الجمعيات التعاونية قبل العمل بهذه المادة.
مادة (11)
يكون لكل جمعية تعاونية مجلس ادارة يدير شؤونها، يتكون من تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين أعضائها البالغين من العمر خمساً وعشرين سنة ميلادية كاملة على الاقل في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية طبقاً لنظام الجمعية، والحاصلين على مؤهل دراسي لا يقل عن الثانوية العامة المعتمدة. ومدة العضوية في المجلس أربع سنوات. ويجوز انتخاب العضو لمدتين فقط. ولا تحسب سنوات العضوية في المجالس السابقة من المدة المشار إليها. ولا يسري شرط المؤهل على من سبق له العضوية في مجلس ادارة الجمعيات التعاونية قبل العمل بهذه المادة.
ويكون للعضو العامل الذي تتوفر فيه شروط الانتخاب الحق في انتخاب عدد لا يجاوز ربع العدد المطلوب انتخابه مع استبعاد الكسر.
أما في الانتخابات التكميلية فيكون للعضو العامل حق الادلاء بصوته لمرشح واحد مهما كان عدد الأعضاء المطلوب انتخابهم.
مادة (12)
ينتخب مجلس الادارة في أول اجتماع له عقب اعلان نتيجة انتخابه رئيساً ونائباً للرئيس، وأميناً للسر، وأمينا للصندوق، لمدة سنة.
ورئيس المجلس هو الذي يمثل الجمعية لدى القضاء ولدى الغير، وعليه تنفيذ القرارات التي يصدرها المجلس، ويقوم نائب الرئيس مقام الرئيس عند غيابه أو قيام مانع به، ويكون له جميع الصلاحيات التي يوكل بها من مجلس الادارة.
ويحدد النظام الأساسي شروط صحة انعقاد مجلس الادارة والتصويت على القرارات.
مادة (21 بند 3 وبند 4)
-3 تعيين كل من المدقق الداخلي ومراقب الحسابات للسنة المالية المقبلة.
-4 انتخاب أعضاء مجلس الادارة وممثل الجمعية في اتحاد الجمعيات التعاونية.
مادة (35)
لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل عند الاقتضاء دعوة الجمعية العمومية للنظر في حل مجلس ادارة الجمعية، فإذا قررت الجمعية العمومية حل مجلس الادارة أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فوراً قراراً بتعيين مدير موقت لادارة الجمعية، ويحدد في القرار الموعد الذي يتعين فيه دعوة الجمعية العمومية لانتخاب مجلس ادارة جديد على ألا يجاوز انعقاد الجمعية العمومية ستين يوماً من تاريخ صدور قرار تعيين المدير.
وعلى أعضاء المجلس المنحل والقائمين بالعمل في الجمعية أن يبادروا بتسليم جميع أموالها ومستنداتها الى المدير الموقت.
ثالثاً: تضاف أربع مواد جديدة بأرقام مادة 11 مكرراً، مادة 11 مكرراً (أ)، مادة 11 مكرراً (ب)، مادة 11 مكرراً (جـ) الى المرسوم بالقانون رقم 24 لسنة 1979م المشار إليه كما تضاف الى المادة 14 من القانون ذاته فقرتان جديدتان وتضاف فقرة جديدة بعد البند (3) من المادة (26) كما تضاف فقرة جديدة بعد البند (د) من المادة 31 وتضاف إليه مادتان جديدتان برقم- 39 مكرراً و39 مكرراً (أ)، نصها جميعاً كالآتي:
مادة 11 مكررا
تجرى انتخابات جديدة لعضوية جميع مجالس إدارة الجمعيات التعاونية واتحاد الجمعيات التعاونية في تاريخ واحد وفقاً لأحكام هذه المادة خلال سنة على الأكثر من تاريخ العمل بها، ويحدد موعد الانتخابات بقرار يصدره وزير الشؤون الاجتماعية والعمل قبل ثلاثين يوما على الأقل من تاريخ اجرائها.
ويستمر أعضاء مجالس ادارة الجمعيات التعاونية الذين انتهت مدة عضويتهم ولم يكن قد تم انتخاب من يحل محلهم قبل العمل بهذه المادة في عضويتهم حتى اجراء الانتخابات وفقاً للفقرة السابقة.
مادة 11 مكررا (أ)
يكون لكل جمعية تعاونية ممثل واحد في اتحاد الجمعيات التعاونية تنتخبه الجمعية العمومية في اليوم ذاته الذي تجرى فيه انتخابات أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية وذلك من غير المرشحين لعضوية مجلس ادارة الجمعية.
ويلتزم ممثل الجمعية في الاتحاد بتنفيذ قرارات مجلس ادارة الجمعية ويحق له حضور اجتماعات المجلس دون أن يكون له حق التصويت.
مادة 11 مكررا (ب)
في جميع الانتخابات يعتبر فائزا بعضوية مجلس إدارة الجمعية ومجلس اتحاد الجمعيات التعاونية - بحسب الأحوال - من حصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة التي أعطيت، فإن تساوى اثنان أو أكثر في أدنى القائمة وكان ذلك يشكل زيادة في العدد المطلوب انتخابه، اقترعت لجنة الانتخابات في ما بينهم لتحديد الفائز.
مادة 11 مكرراً (ج)
يسري حكم الفقرة الأولى من المادة (31 مكررا) من القانون رقم 35 لسنة 1962 المشار اليه على انتخابات الجمعيات التعاونية واتحاد الجمعيات التعاونية على أن تحل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محل وزارة الداخلية بوضع اللوحات الإعلانية لجميع المرشحين لمجلس إدارة الجمعيات ومجلس إدارة الاتحاد.
مادة 14 (فقرتان جديدتان):
كما يكون لكل منها مدقق داخلي تعينه الجمعية العمومية يقدم تقاريره إلى كل من مجلس الادارة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وإلى الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي.
ويسري حكم الفقرتين السابقتين على اتحاد الجمعيات التعاونية.
مادة 26 فقرة جديدة بعد البند (3)
ومع مراعاة حكم البند (3) من هذه المادة وفي جميع الأحوال لا يجوز التصرف في أي استقطاعات أخرى من الأرباح أو تخصيصها لأي غرض آخر باستثناء دعم السلع للمساهمين.
مادة 31 (فقرة جديدة
تأتي بعد البند (د))
ولا يكون الحل وفقاً للبند ج من هذه المادة إلا بعد موافقة الجمعية العمومية.
مادة 39 مكرراً
استثناء من أحكام المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 المشار إليه يحدد بدل الايجار أو بدل حق الانتفاع أو ما تتقاضاه الدولة تحت أي مسمى عن جميع أملاكها العقارية المخصصة للجمعيات التعاونية بما لا يزيد على مئتين وخمسين فلساً سنويا للمتر المربع الواحد.
مادة 39 مكرراً (أ)
يحظر على الجمعيات التعاونية تأجير الأرفف أو طلب تقديم بضاعة مجانية، ويصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بناء على اقتراح مجلس ادارة اتحاد الجمعيات التعاونية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذه المادة قرارا بنظام العرض في الأرفف ما يمنع احتكارها ويتيح فرصا متساوية لمختلف المنتجات، كما يحدد القرار المدة القصوى التي يجب أن تسدد فيها الجمعيات التعاونية مستحقات الموردين والحد الأعلى لنسبة الأرباح التي يجوز توزيعها على المساهمين، ويجب على المدقق الداخلي أن يضمن تقريره المشار اليه في المادة 14 من هذا القانون أو في أي وقت يراه ضرورياً أي مخالفة لهذا القرار.
رابعاً: يستبدل بنص المادة الثالثة من مشروع القانون كما انتهت اليه اللجنة النص التالي:
مادة ثالثة:
تلغى المادة 27 من المرسوم بالقانون رقم 24 لسنة 1979 المشار اليه كما يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون.
خامساً: سحب التعديلات التي سبق أن بعثت بها بشأن الموضوع ذاته بتاريخ 2011/5/16 وتحل هذه التعديلات محلها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور