الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين 21 فبراير 2011 ,19 ربيع الأول 1432 , العدد 13554

ورشة عن معايير العمل الدولية
مكتب الأمم المتحدة: أولوية للمساواة بين الرجل والمرأة في كل القطاعات

وسيم حمزة
أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في البلاد د. آدم عبدالمولى في كلمة القاها بالنيابة عن المنسق المقيم بالإنابة د. طارق الشيخ على ان الأمم المتحدة ومنظماتها تعطي أولوية للمساواة بين فئات المجتمع كافة، ضمن برامجها وأنشطتها، لافتا الى ان المساواة تشمل الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل، ومكافحة كل اشكال التمييز في العمل والمسكن والمدينة.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي افتتحها برنامج الأمم المتحدة الانمائي في بيت الأمم المتحدة في مشرف أمس تحت عنوان «المساواة بين الجنسين ومعايير العمل الدولية» بهدف نشر الوعي وزيادة المعرفة حول المعايير الدولية الواجب اتباعها لتحقيق العدل والمساواة بين الجنسين، بالتعاون مع فريق الامم المتحدة للمرأة والمكتب الاقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية ومكتب منظمة العمل الدولية في البلاد.
وأشار الشيخ الى ان الورشة تعد نتاجا لمجموعة من الانشطة والبرامج المشتركة بين البرنامج ومنظمة العمل الدولية، وتأتي اهميتها من خلال مساعدة المشاركين في التعرف على الحقوق للجنسين في مجال العمل المقررة بالاتفاقيات الدولية والوعي بتفاصيلها، مما يشجع ويدعم مؤسسات المجتمع المدني والمسؤولين في الوزارات المعنية والمشرعين في وضع الأطر والنظم التي تتوافق معها وتيسر تنفيذها في بيئة العمل.
ولفت إلى حديث سابق للأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اكد فيه «ان مساواة المرأة في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية من الاساسيات لتحقيق الاهداف الانمائية للألفية، وإلى ان يتم تحرير المرأة من الفقر وعدم المساواة كل أهدافنا وطموحنا في السلام والامن والتنمية المستدامة ستكون جميعها مهددة».
وبين ان تحقيق ذلك يتطلب اعادة صياغة جديدة لمنظورنا عن المساواة بين الجنسين وذلك بان نكون اكثر تحديدا وتحليلا لاوجه عدم المساواة، وتعتبر المساواة بين الجنسين في حقوق العمل من الحصول على فرص متساوية في التوظيف، والراتب والترقي وغيرها من الحقوق ضرورة لتقدير الدور الرئيس والفاعل للمرأة في المجتمع.
من جهته، اوضح الممثل المقيم المساعد لبرنامج الامم المتحدة الانمائي مبارك العدواني ان هذه الورشة تأتي استكمالا لورشة عمل سابقة عقدها البرنامج في عام 2010 عن «اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة» بالتعاون مع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا).
واكد العدواني على التزام الامم المتحدة بالعدالة بين الجنسين في عالم العمل خاصة ان المرأة تعتبر الجانب الاضعف في علاقات العمل السائدة، لافتا الى ان الورشة تهدف الى توفير الفرصة لهن للتعرف على معايير العمل الدولية الاساسية ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين في عالم العمل، وكذلك الربط بين هذه الاتفاقيات والمعايير الدولية و«اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة» CEDAW.
مشاركة فاعلة
شارك في الورشة ممثلون عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجمعية المحامين ووزارة الداخلية وجمعية دلسن النسائية والجمعية الكويتية لحقوق الانسان، ووزارة العدل وغرفة تجارة وصناعة الكويت، وممثل عن النائب في مجلس الامة د. سلوى الجسار.
إجراءات أمنية
يواجه الصحافيون المكلفون بتغطية انشطة مكتب الأمم المتحدة الانمائي دائما مجموعة من العراقيل المتمثلة بفرض اجراءات أمنية مشددة عند المدخل الرئيسي للمكتب، تتمثل بتفتيش السيارات والاشخاص والحقائب، بينما الاجراء الصحيح لمحة عامة
ناقشت الورشة مجموعة من أشكال المساواة بين الجنسين في عالم العمل واتفاقيات منظمة العمل الدولية الرئيسية المتعلقة بهذا الشأن، كذلك المساواة بين الجنسين في دول مجلس التعاون الخليجي، واختلافات مشاركة النساء في القوى العاملة وسبب البطالة، كما تطرق المشاركون الى مناقشة دور القواعد والانظمة والتقاليد الاجتماعية، وكيفية تحقيق المساواة من خلال النفاذ الى سوق العمل عبر الاستثمار في تعليم النساء واحداث تغييرات في سوق العمل وتقاسم المسؤولية الأسرية مع الرجال.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور