الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين 21 يونيو 2010 ,09 رجب 1431 , العدد 13313

تتوافق مع خطة التنمية
الكندري: الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة رغبة أميرية

أحمد المسعودي
أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري أن الوزارة لا تألو جهدا في رعاية المسنين، خاصة أن الدستور الكويتي أكد حقوق المساواة والمعونة في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل لجميع المواطنين.
وقال الكندري، خلال كلمة ألقاها نيابة عن وزير الشؤون د. محمد العفاسي خلال افتتاح ملتقى رعاية المسنين صباح أمس، إن تلك الرعاية تعد تميزا حضاريا يؤكد اهتمام الكويت بالإنسان بشكل عام وبذوي الاحتياجات الخاصة من المسنين بشكل خاص.
تأهيل ورعاية
وزاد أن وزارة الشؤون تعمل على خدمة ورعاية وتأهيل المسنين، بتنفيذ برنامج الرعاية الشاملة والتوسع في نظم وأساليب الخدمة، سواء بإيواء من لا عائل له أو من عجزت أسرهم عن تلبية احتياجاتهم، وتقديم الخدمات المتخصصة وفقاً لنظام الرعاية النهارية ونظام الخدمة المتنقلة للمسنين، ونشر الوعي المجتمعي عن الشيخوخة ومشاكلها وكيفية التعامل مع متغيراتها، والسعي للتطوير الدائم للخدمات المقدمة لكبار السن، وفقاً لأحكام القوانين والنظم المعمول بها، وبما يتفق والمواثيق والاتفاقيات التي ترتبط فيها مع الدول والمنظمات العربية والدولية في هذا الشأن.
ولفت الى أن الوزارة قامت بإدراج عدد من المشاريع التطويرية والانشائية يتم من خلالها تنفيذ سياسات الرعاية والتنمية الاجتماعية المتعلقة بخدمة ورعاية وتأهيل المسنين من خلال دعم وتطوير آليات شبكة الأمان الاجتماعي لتصبح أكثر مرونة في الاستجابة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في ظل ظروف الأزمة المالية العالمية والتغيرات التنموية الواسعة التي يقدم عليها المجتمع الكويتي.
تطوير وتنفيذ
ونوه بأن الوزارة تعمل على تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية للمسنين وتحقيق الدمج الاجتماعي لهم، ومد العمر الفاعل اجتماعياً لهم لتحقيق مستوى أعلى من السلم الاجتماعي، ومهارات جديدة وفق قدراتهم ورغابتهم.
وتابع: اننا نترجم معاً هذه المشاريع التطويرية الى واقع عملي، حيث ان تنظيم هذا الملتقى يعتبر مبادرة طيبة وفريدة من نوعها لدعم الخطة التنموية للدولة، ونتفق جميعاً على أن تنفيذ خطة التنمية ليس رهناً بدعم الوزارة وحدها ورصد وتوفير كل طاقاتها لنجاحها، ولكنه مرهون بضرورة المشاركة الفاعلة والتعاون الوثيق وتضافر الجهود مع جميع اطياف وفئات المجتمع افرادا ومؤسسات.
وألمح الى ان ذلك هو ترجمة لرؤية القيادة السياسية الحكيمة في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري جاذب يلعب فيه القطاع الخاص دورا قياديا وتسوده روح التنافس العادل القائم على سيادة القانون والعدالة الاجتماعية.
خطة تنموية
من جهته، قال مدير ادارة المسنين علي حسن انه في السنة الاولى من الخطة التنموية المتعلقة بعمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، قد تمت فعاليات الملتقى الاول لرعاية وخدمة وتأهيل المسنين خلال الفترة من 20 الى 24 يونيو الجاري، بالتعاون والتنسيق في ما بين ادارة رعاية المسنين بالوزارة والجهات الحكومية والاهلية العاملة في مجال رعاية وخدمة وتأهيل المسنين، لتحقيق الاهداف المنشودة للمشاريع التطويرية المتعلقة بالمسنين.
وأضاف: انطلاقا من الاهمية الحيوية للمشاريع التطويرية لادارة رعاية المسنين وآلية تنفيذها، فإن ذلك يتطلب ايمانا منا بأن العمل في مجال رعاية المسنين والفئات الخاصة يتطلب العطاء والجهد المتواصل والتضحية بالوقت وانكار الذات، والعطاء الافضل يتطلب ايضا تطوير الوسائل وتبادل الخبرات مع الغير وتوفير فرص التدريب العالي لجميع العاملين مع المسنين ورفع مستوى كفاءاتهم النوعية وزيادة معارفهم.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور