الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس السبت 09 مايو 2009 ,14 جمادى الأولى 1430 , العدد 12911

القبس تنشر تفاصيل محضر اجتماع لجنة شؤون العمل الشؤون:
شهران مهلة لأصحاب العقود الحكومية المنتهية لتحويل عمالتهم

كتب راشد الشراكي:
أمهلت وزارة الشؤون اصحاب الملفات الموقوفة برمز 72 ممن كانت لديهم عقود حكومية وانتهت ولايزال لديهم عمالة مسجلة مدة شهرين لتحويل اذونات عمل المسجلين لديهم من خلال تعديل رمز الايقاف الى 73 على ان تنتهي المهلة في 30 يونيو المقبل.
جاء ذلك في ختام اجتماع لجنة شؤون العمل بالوزارة الذي انعقد أخيراً بحضور وكيل الوزارة وبرئاسة وكيل وزارة الشؤون المساعد لشؤون العمل بالانابة منصور المنصور، وحصلت القبس على نسخة من محضر الاجتماع.
وتضمن محضر الاجتماع الذي تنشر «القبس» تفاصيله هنا تأكيد وكيل وزارة الشؤون على استعداد الوزارة لدعم موظفي قطاع العمل ماديا، مطالبا الادارات التي يجري فيها تشغيل الموظفين بعد الدوام الرسمي بقطاع العمل تزويد ادارة تنسيق العمل بأسماء الموظفين المستحقين للمكافآت المالية حتى يتسنى صرفها.
واوصى الاجتماع مديري الادارات التابعة لقطاع العمل بترشيح الموظفين المستحقين للمناصب الادارية بالسرعة القصوى وموافاة الوكيل المنصور بهذه الترشيحات.
وتطرق الاجتماع كذلك الى مسألة الربط الآلي بين وزارتي الشؤون والداخلية، ودراسة امكانية اضافة انشطة جديدة لاصدار تصاريح عمل، وفيما يلي نص محضر الاجتماع.
رحب وكيل الوزارة بالحضور واشاد بالاجتماعات الدورية التي يتم انعقادها، واكد انه على استعداد لتقديم الدعم الكامل لقطاع العمل لاداراته كافة لما فيه مصلحة العمل، كما قام الوكيل المساعد لشؤون العمل بالانابة بتقديم الشكر الجزيل لوكيل الوزارة لاهتمامه بحضور اجتماع لجنة شؤون العمل، ودعمه لقطاع العمل وتوجيهاته المستمرة بشأن ضرورة تبسيط الاجراءات والتسهيل على المراجعين في اطار القانون والقرارات المنفذة له.
هذا وقد استعرض وكيل الوزارة بعض الموضوعات الخاصة بقطاع العمل، حيث تمت مناقشتها وابداء التوصيات اللازمة بشأنها، وذلك على النحو التالي:
1ــ موظفو قطاع العمل:
افاد وكيل الوزارة بان الوزارة على استعداد لدعم الموظفين بقطاع العمل ماديا لما يبذلونه من جهد، ولتعاملهم المباشر مع المراجعين.
• التوصية:
على الادارات المعنية والتي تم فيها تشغيل الموظفين بعد الدوام الرسمي بقطاع العمل تزويد ادارة تنسيق العمل باسماء الموظفين المستحقين للمكافآت المالية حتى يتسنى صرفها.
2 ــ سد الشواغر بقطاع العمل
• التوصية:
على مديري الادارات التابعة لقطاع العمل ترشيح الموظفين المستحقين للمناصب الادارية بالسرعة القصوى، وموافاة الوكيل المساعد لشؤون العمل بالانابة بهذه الترشيحات.
-3 الربط الآلي مع وزارة الداخلية «الإدارة العامة للهجرة»
• التوصية:
السماح لموظفي الإدارة العامة للهجرة الذين تم إرسال كتاب بأسمائهم بالاستفسار عن العمالة من خلال شاشات سيتم تجهيزها لهذا الغرض، حيث تم ذلك بالتنسيق مع إدارة الحاسب الآلي بالوزارة.
-4 دراسة إمكان إضافة أنشطة جديدة لإصدار تصاريح عمل:
• التوصية:
تكليف كل من إدارة تنسيق العمل والمستشار القانوني بقطاع العمل بحصر الأنشطة المقترحة من قبل إدارات العمل بشأن تصاريح العمل للنظر في مدى إمكان إضافتها للأنشطة المنصوص عليها بالقرار الوزاري رقم 136-2001 والتعاميم الإدارية 133، 104-2008، ومن ثم عرضها على أعضاء لجنة شؤون العمل بالاجتماع المقبل.
-5 إعادة النظر في أحكام التعميم الإداري رقم 133-2008:
• التوصية:
أ - يجوز لصاحب العمل الذي يبلغ رأسمال منشأته خمسمائة ألف دينار أو يزيد قبل صدور التعميم الإداري رقم 133-2008 بتاريخ 21-8-2008 ولم يمض عليه سنتان بطلب تصاريح عمل طبقاً لتقدير الاحتياج وبعد العرض على لجنة تصاريح العمل.
ب - عقود التأسيس للمنشآت التي تتضمن وجود رأسمال مليون دينار أو يزيد والتي صدرت قبل أو بعد صدور التعميم الإداري رقم 133-2008 بتاريخ 21-8-2008 تندرج ضمن الأنشطة المسموح بها إصدار تصاريح العمل، وذلك أيضاً في حدود تقدير الاحتياج وبعد العرض على لجنة تصاريح العمل.
-6 الملفات الموقوفة برمز 72 من قبل إدارة تفتيش العمل:
• التوصية:
أوصت اللجنة بتكليف إدارة تفتيش العمل منح أصحاب الأعمال الذين لديهم عقود حكومية انتهت ومسجل لديها عمالة جواز تحويل أذونات عملهم من خلال تعديل رمز الإيقاف إلى 73 وذلك لمدة شهرين من تاريخ انعقاد هذا الاجتماع حتى تاريخ 30-6-2009 مع مراعاة الضوابط المعمول بها القرار الوزاري رقم 135-2001.
-7 تعدد شهادة التحصين الخاصة بالأغنام والإبل:
• التوصية:
تكليف مدير إدارة عمل الأحمدي ومدير إدارة عمل محافظة الجهراء - التنسيق مع مسؤولي الهيئة العامة للثروة الزراعية والسمكية للاستفسار حول إمكان التأكد من اعداد الماشية التي تم على أساسها صرف شهادة التحصين، خصوصاً لأنها للأقارب نفسهم من الدرجة الأولى.
-8 الأرقام السرية الممنوحة لبعض موظفي قطاع العمل:
• التوصية:
ضرورة إلزام الموظفين المخولين بصلاحيات الدخول على نظام القوى العاملة حال قيام أحدهم بإجازة أو نقله أو تركه العمل أو علمه بإفشاء رقمه السري لأي سبب من الأسباب ضرورة إبلاغ مدير الإدارة إلغاء رقمه السري لعدم تعرضه للمساءلة القانونية.

مرسوم في شأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
قرار بشأن إصدار تصاريح العمل
وقف تصاريح العمل عن 7 جنسيات
وقف إصدار تصاريح العمل والتحويل موقتاً
الشؤون : وقف إصدار تصاريح العمل اعتباراً من الأحد
وقف تصاريح العمل عن 12 مهنة للوافدين في «الخاص»
«الشؤون»: ندرس وقف إصدار تصاريح العمل للمهن الحرفية
وقف إصدار تصاريــح العمل موقتاً لحصر المزورة واتخاذ إجراءات جديدة
د.صالح الشيخ : وقف إصدار تصاريح وأذونات العمل وتحويل الإقامات حتى نهاية العام الجاري

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور