الملف الصحفي

أستعراض تاريخيا / الخميس 07 نوفمبر 2019

جريدة الجريدة  10 ربيع الأول 1441هـ - 07 نوفمبر 2019م

عودة تبعية مكتب حماية الطفل لـ «قانونية الصحة»

علمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. باسل الصباح أصدر قراراً وزارياً أعاد بموجبه تبعية مكتب حماية الطفل إلى الوكيل المساعد للشؤون القانونية بدلاً من تبعيته لوكيل الوزارة.
وكانت "الصحة" استحدثت المكتب عقب صدور قانون حماية حقوق الطفل، وتم تغيير تبعيته أكثر من مرة.
ويهدف المكتب إلى تعزيز وتنمية والتوعية بحقوق الطفل في الكويت، والتأكد من التزام المؤسسات والإدارات والمرافق المسؤولة عن رعاية أو حماية الأطفال بالمعايير التي وضعتها السلطات المختصة.
من جانب آخر، كشفت رئيسة اللجنة العلمية للرعاية الصحية الأولية بمنطقة الفروانية الصحية د. نورية المزعل عن خطة لتطوير أداء وكفاءة أطباء الرعاية الأولية بالمنطقة الصحية من خلال دورات وورش عمل للتعامل مع الحالات الطارئة للأطفال والبالغين، وذلك لتخفيف الضغط عن مستشفى الفروانية وتماشيا مع متطلبات الجودة والاعتماد بوزارة الصحة.
وقالت المزعل، في كلمة لها على هامش تنظيم اللجنة اليوم العلمي الثاني، إن خطة اللجنة تتمثل في رفع مستوى الكفاءة لدى أطباء الرعاية الأولية والهيئة التمريضية بمنطقة الفروانية الصحية من خلال إقامة عدة محاضرات علمية للأطباء وتدريبهم على دورات BLS وACLS بالتعاون مع إدارة الطوارئ الطبية وإقامة عدة ورش ومحاضرات عن السلوك الوظيفي.
وأوضحت أن اللجنة العلمية أضافت فئة الإداريين في خطتها لرفع مستوى الكفاءة من خلال إقامة ورشة مهارات التواصل لرفع كفاءة موظفيها للتعامل مع الجمهور وتقديم خدمة أفضل للمرضى والمراجعين.
سرطان البروستاتا
من جانب آخر، أكد رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة واختصاصي أول جراحة المسالك البولية د. محمد الغانم، أن سرطان البروستاتا أكثر الأورام انتشارا لدى الرجال في الكويت، موضحاً أن الحل يكمن في الكشف المبكر.
ودعا الغانم، في تصريح صحافي، أمس، الرجال البالغين 50 عاماً، إلى ضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا مع ضرورة إجراء الفحوصات الطبية، مضيفا أن إجراء مثل هذه الفحوصات أصبحت متوافرة في كل المستشفيات والمراكز الصحية.
وأشار إلى أن شهر نوفمبر يخصص كاملاً لصحة الرجل، وللتوعية بأخطر الأمراض والسرطانات التي تصيبه، من خلال حملة أطلق عليها اسم "موفمبر"، يطلق فيها الرجال شواربهم ويلتزمون بكل الفحوصات الطبية اللازمة، إلى جانب التبرع للحملة.
وشدد الغانم على أن هذا المرض يحتل مركزاً متقدماً حالياً في العالم في نسبة الانتشار، فبناء على تقرير سجل السرطان في الكويت احتل ورم البروستاتا عام 2015 المرتبة الأولى كأكثر الأورام انتشارا لدى الرجال الكويتيين بمعدل 15 شخصا لكل 100 ألف نسمة.
وأوضح أن ورم البروستاتا بطيء النمو في الغالب، ولكن توجد نسبة بسيطة من المرضى يكون الورم شرسا وسريع الانتشار، لذا يجب التوعية به، وكشفه لإنقاذ حياة آلاف البشر.


دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
مرسوم رقم 104 لسنة 1991بالموافقة على اتفاقية حقوق الطفل


 


 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول