الملف الصحفي

جريدة الشاهد - الإثنين 13 مارس 2017

المالية: تأجيل التصويت على تخفيض سن التقاعد لاجتماع مقبل

بحثت لجنة الشؤون المالية خلال اجتماعها أمس التصويت على مقترحات تخفيض سن التقاعد وتعديل قانون تأسيس شركات مساهمة كويتية تتولى تنفيذ وبناء محطات قوى كهربائية وتحلية مياه.
وقالت مقرر اللجنة النائب صفاء الهاشم إن وزارة الكهرباء أبلغت اللجنة ببدء التشغيل التجاري لمحطة الزور في 16/11/2016 وبينت هيئة الشراكة وجود مواد مبهمة تخص مساهمة المواطنين.
وأوضحت أن اللجنة طلبت مناقشة المواد كافة لاسيما ما يتعلق باكتتاب المواطنين بنسبة 50 % من الأسهم وتتوجه إلى مد المهلة الممنوحة للمواطن لعدم التصرف في الأسهم الممنوحة له إلى 20 سنة بدلا من 10.
وأشارت إلى ان التمديد يفسح المجال للاستفادة لأطول فترة ممكنة من العوائد والأرباح والحد من أي محاولات للتلاعب من قبل المستثمر مبينة أن اللجنة أرجأت التصويت لمزيد من الدراسة.
وأبدت الهاشم مخاوف من كثرة الاقتراحات المتعلقة بخفض سن التقاعد والمتضمنة شرائح مختلفة ومتعددة لافتة إلى اتفاق اللجنة على أهمية تواجد الموظف في وظيفته أطول فترة للاستفادة من خبرته.
وأكدت أن اللجنة ستقوم بتنقيح المواد بشكل متأن إذ لا يمكن التصويت بشكل جماعي على كل المقترحات المتباينة وبالتالي كان القرار تأجيل التصويت إلى اجتماع مقبل.
وبينت أن المؤسسة ذكرت أن سن التقاعد المعمول بها في دول مجاورة ومنها دول مجلس التعاون الخليجي هي 55 للمرأة و65 للرجل لافتة إلى توجيهها سؤالا إلى المؤسسة عن الأثر المترتب على إقرار مثل هذه التعديلات للتقاعد المبكر.
وأشارت إلى أن رد التأمينات أن هذا الأثر يتمثل في زيادة عبء مالي على صندوق التقاعد وكذلك العجز الاكتواري معربة عن اتفاقها مع رأي المؤسسة في العبء المالي الكبير لهذه المقترحات.

القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
«التأمينات»: لا نية لخفض سن التقاعد لموظفي الدولة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول