الملف الصحفي

جريدة الشاهد - الثلاثاء 17 مايو 2016م

أقر تخصيص أرض لمركز إدارة الأزمات التابع لمجلس التعاون الخليجي
المجلس البلدي يوافق على إنشاء محكمة للبلدية

كتب سلامة السليماني:
وافق المجلس البلدي على استحداث خط ساخن في البلدية لمكافحة تواجد العزاب في السكن الخاص، بالاضافة الى طلب وزارة الخارجية تخصيص قطعة أرض لإنشاء مقر دائم لمركز مجلس التعاون الخليجي لإدارة الأزمات.
وأقر المجلس خلال جلسته أمس انشاء محكمة للبلدية، وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل، وكذلك وافق الاعضاء على انشاء لجنة مشتركة من البلدية والكهرباء والداخلية والاطفاء والتحقيقات وادارة التنفيذ في وزارة العدل للوصول الى حلول للقضاء على مخالفات البناء.
ووافق المجلس على انشاء سياج شبكي لحماية منطقة السجن المركزي يبعد 30 متراً عن السور الخرساني لمجمع السجن.
وكان المجلس البلدي قد عقد جلسته الاعتيادية أمس برئاسة رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد حيث بدأت الجلسة بنعي النائب السابق المرحوم حمد الجوعان، فقال رئيس اللجنة الفنية فهد الصانع ان النائب الجوعان كان مثالا لمن يحارب الفساد وقد طالته يد الغدر بعدة رصاصات غادرة جعلته طريح الفراش الى يوم وفاته.
ومن ثم تلت الأمانة العامة التابعة للمجلس البلدي كتاب وزير الدولة لشؤون البلدية باعتراضه على الموافقة على ضم المزارع خارج نطاق التنظيم في بي 1 في منطقة الوفرة. وقال العضو فهد الصانع هذا ان دل فيدل على تخبط المكتب الفني التابع للوزير الكندري، فهذه المعاملة تعتبر مثل ابرة في كوم قش من المعاملات الصحيحة والتي يعترض عليها الجهاز دون وجه حق.
وبدوره قال العضو مانع العجمي نحن عملنا ورشة عمل لهذه المعاملة وكنا واضحين في موافقتنا على ضم تلك المزارع التي اصبحت عمرها 40 عاماً وإلى الان لم تدخل بالتنظيم ونحن استغربنا في البداية اعتراض الوزير ولكن استدراكه جعلنا نتراجع عن مهاجمتنا له. وقال العضو حسن كمال هذا الاستدراك يبين للجميع إنه لا توجد أية جسور تواصل بين الجهاز التنفيذي وبين المكتب الفني في البلدية، وهذا يبين مدى الفساد المتفشي بالبلدية.
وأجمع المجلس البلدي على رفض استدراك الوزير وقبول اعتراض الوزير على ضم المزارع في التنظيم وذلك لتبيان الوضع العام للوزير بعدم درايته بوزارته.
وانتقل المجلس الى مناقشة الكتاب المقدم من مجموعة من الاعضاء بشان المواقف السطحية في مدينة الكويت، حيث قال العضو اسامة العتيبي ان الجميع يلاحظ ان اغلب المواقف السطحية الموجودة بجانب العمارات والابراج السكنية والتجارية في مدينة الكويت مقفلة ولايسمح لاي شخص أن يقف فيها سوى رواد تلك الابراج وهذا مايخالف القانون. وقال العضو حسن كمال إننا تقدمنا بسؤال بخصوص القضايا الإدارية في البلدية وسمعنا عن مشكلات في تسكين بعض المناصب في البلدية وأتى رد الجهاز بأن ما تم ذكره يعتبر تدخلا صريحا في عمل الجهاز التنفيذي، وهذا يعتبر نوعاً من التعالي من قبل المكتب الفني للوزير، حيث كان سؤالنا حول آلية صحيحة ومن صلب اختصاصاتنا في مراقبة الأداء العام ونحن نعتقد بأن أسلوب الرد لم يكن موفقا.
ووافق المجلس على إحالة السؤال إلى لجنة الاصلاح والتطوير.
وانتقل المجلس إلى توصيات لجنة المخطط الهيكلي حيث أكد عضو المجلس أسامة العتيبي أن إحدى التوصيات فيها تدخل في عمل السلطة القضائية ويجب تعديل الصياغة ووافق المجلس على التعديل بأن يكون هناك تشريع يمنع إيصال التيار الكهربائي للعقارات المخالفة إلا بعد تعديل رخصة البناء وإزالة المخالفات الموجودة.
ووافق المجلس على طلب الشيخ سالم صباح الناصر بإعادة تنظيم قسائمه الواقعة في منطقة أبو فطيرة، بالإضافة إلى موافقته على طلب وزارة الأشغال استحداث مدخل ومخرج من طريق الفحيحيل السريع إلى منطقة المسيلة. كما وافق المجلس على التوصية الخاصة باستحداث خط ساخن من قبل البلدية لمكافحة العزاب في السكن الخاص، فيما أعاد للجنة اقتراح عضو مجلس الامة السابق مخلد العازمي بشأن منح تراخيص وفقا لأحكام القانون بإنشاء مواقف سيارات متعددة الأدوار بمنطقة جوازات حولي مع تزويدها بالخدمات الضرورية على أن يتم استخدامها نظير رسوم.
وأقر المجلس طلب وزارة الداخلية تخصيص موقع بديل لمحطة التحويل الثانوية بمنطقة الجابرية، فيما وافق المجلس على طلب وزارة الكهرباء تخصيص موقع لإنشاء محطة تحويل بمنطقة مشرف لتقوية الطاقة الكهربائية، كما وافق المجلس على طلب وزارة الخارجية تخصيص قطعتي أرض لإنشاء مقر دائم لمركز مجلس التعاون الخليجي لإدارة حالات الطوارئ، ومركز تدريب الملكية الفكرية في منطقة غرب مشرف الدبلوماسية.
ووافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إقامة نصب تذكاري تعريفي بمركز التوحد على الدوار المقابل للبوابة الرئيسية لأرض المعارض.
ووافق المجلس على اقتراح إنشاء محكمة لبلدية الكويت بالتنسيق مع وزارة العدل.
وأقر المجلس توصية لجنة الإصلاح والتطوير بانشاء لجنة مشتركة من البلدية ووزارة الكهرباء ووزارة الداخلية والاطفاء والتحقيقات وإدارة التنفيذ في وزارة العدل للوصول إلى حلول للقضاء على مخالفات البناء وتوقيع اتفاقية تعاون مع إدارة التسجيل العقاري والهيئة العامة للمعلومات المدنية.
ورفض المجلس استدراك الوزير حول رفضه موافقة المجلس على ضم المزارع بخارج خط التنظيم في منطقة الوفرة في بداية الجلسة، وتقدم عدد من الأعضاء على إعادة المعاملة للتصويت بعد كتاب بعثه وزير البلدية يفيد بسحب اعتراضه على قرار المجلس بالموافقة على ضم مزارع خارج التنظيم في منطقة الوفرة، وأكد العضو عبدالله الكندري أنه لأول مرة يرى معاملة بهذا الشكل فلا يوجد مخطط والمساحة غير واضحة، فمن هو المتنفذ الذي انصاعت له البلدية وطالبوا بإعادة التصويت على المعاملة، فنحن تفاجأنا أن المجلس رفض المعاملة ثم يطالب بإعادة التصويت عليها من جديد، فما يحدث أمر مستغرب، فالخلل واضح سواء في المجلس البلدي أو البلدية ويجب أن تكون لنا وقفة وتدرس المعاملة بشكل جدي .
وقال مدير البلدية احمد المنفوحي ان المساحة موجودة والخطأ كان خطأ الأمانة فالمنطقة واضحة المساحة، ونحن كجهاز أبلغنا الوزير بأنه تمت دراسة المعاملة من قبل الجهاز، ففيها كل شيء واضح وموافقتنا ليست لصالح أحد.
وقال العضو محمد المعجل: أرجو إغلاق المناقشة وفتح باب التصويت عليها.
وعليه رفض الأعضاء حسن كمال وأسامة العتيبي وعبدالله الكندري ومنصور الخرينج إعادة التصويت فيما وافق باقي الأعضاء وتمت الموافقة على المعاملة واستدراك الوزير.
ووافق المجلس على إنشاء سياج سلك شبكي لحماية منطقة السجن المركزي يبعد 30 متراً عن السور الخرساني لمجمع السجن، فيما وافق على طلب وزارة الداخلية إنشاء برجي اتصالات، في منطقة شمال الجهراء وجزيرة بوبيان، كما وافق على إعادة الكتاب المقدم من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن تخصيص مزارع الروبيان بمساحة 8 كم إلى اللجنة الفنية لمناقشتها.
ووافق على تسمية المنطقة بين تيماء وجنوب الجهراء باسم منطقة سعدالعبدالله، فيما وافق على اعتماد منطقة خدمات بمنطقة القصر والتصريح بزيادة مساحة المكاتب المؤقتة للشركة المنفذة لمشروع أعمال تطوير التصميم والانشاء والتجهيز الطبي لمستشفى الجهراء، فيما وافق على طلب وزارة الشؤون تخصيص 3 مواقع للبنوك ضمن ضاحية النسيم، وتخصيص موقع لإنشاء محطة كهرباء بمنطقة الصبية.
وأقرالمجلس طلب معهد الأبحاث استحداث طريق مؤقت بعرض 20 متراً يربط موقع محطة الطاقة المتجددة بطريق السالمي بمنطقة الشقايا، وطلب إدارة الإطفاء تخصيص موقع لإنشاء مركز إطفاء شمال سعدالعبدالله ومحطة تعبئة وقود بمنطقة النسيم.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت
قرار رئيس البلدية رقم (77) لسنة 2002 بشأن تنظيم الجهاز التنفيذي للبلدية وفروعها بالمحافظات 
إعلان رقم 60 لسنة 2002 قرار رئيس البلدية رقم (77 / 2002) بشأن تنظيم الجهاز التنفيذي للبلدية وفروعها بالمحافظات
دائرة قضائية خاصة للنظر في قضايا البلدية
المنفوحي: ضرورة إنشاء محكمة خاصة لقضايا «البلدية»
المجلس البلدي يناقش في جلسته العادية عدداً من القضايا البلدية بالمحافظات

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول