الملف الصحفي

عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الإثنين ، 18 يونيو 2012 - العدد 14028

امتحانات الثانوية تستكمل اليوم
«التربية»: إجراءات جديدة لمنع الغش في «تعليم الكبار»

لؤي شعبان
يستكمل طلبة الثاني عشر اختبارات الفترة الدراسية الرابعة للعام الدراسي 2012/2011 في الاسبوع الثاني من امتحانات الثانوية العامة في القسمين العلمي والادبي، وطلبة التعليم الديني.
ويؤدي نحو 16477 طالبا وطالبة في القسم العلمي اختبارا مرتقبا في مادة الرياضيات، فيما يمتحن 18073 طالبا وطالبة في مادة تاريخ العالم الحديث والمعاصر.
كما يؤدي طلبة التعليم الديني اختبارا بمادة اللغة العربية (المجالات الادبية والعروض وتاريخ الادب).
وقفة جادة
وفي هذا الاطار، علمت القبس ان وزارة التربية ستكون لها وقفة جادة وحازمة في التعامل مع حالة الفوضى التي تشهدها لجان الاختبار التي يمتحن فيها طلبة المنازل وتعليم الكبار، مشيرة الى ان لجان اختبارات القسمين العلمي والادبي تشهد حالات حرمان مرتفعة جداً، موضحة ان اكثر الحالات تطول طلبة المنازل وتعليم الكبار.
وافادت مصادر تربوية ان وكيل التعليم العام المساعد محمد الكندري طلب من مديري المناطق التعليمية والمسؤولين في الكنترولين العلمي والادبي، اعداد تقرير شامل عن التجاوزات التي ترتكب من قبل طلبة تعليم الكبار والمنازل، داخل لجان الاختبارات، من ادخال براشيم واجهزة الهواتف النقالة وغيرها، والاسباب التي تقف وراء هذه التجاوزات.
كما طلب وكيل التعليم العام من مديري المناطق التعليمية وضع مقترحات لمعالجة حالات الفوضى والتسيب التي تشهدها مراكز تعليم الكبار، ولجان الاختبارات التي يؤدون فيها امتحانات نهاية العام الدراسي.
مقترحات
ومن المقترحات المطروحة، أفادت مصادر انه لابد من اعادة النظر في الآلية المعتمدة لتشكيل لجان الاختبارات، واعداد المراقبين والملاحظين، والتشدد اكثر في الرقابة المفروضة على هذه اللجان، مشيرة الى ان تقريرا شاملا سيرفع الى قطاع التعليم العام من قبل مديري المناطق التعليمية عقب اعلان نتائج الثانوية العامة.
وتحدثت المصادر عن حالة من الاستياء تعم كنترول الادبي تحديدا، حيث تشهد لجان الاختبارات 70 الى 80 حالة حرمان يومية، مؤكدة ان معظم هذه الحالات تطال طلبة تعليم الكبار والمنازل، الذين يتطلعون للنجاح بأسهل السبل.


مرسوم بقانون محو الأمية
مرسوم بشأن تشكيل لجنة محو الأمية وتحديد اختصاصاتها
مرسوم بتحديد الفئات التي يتم الإلزام فيها تدريجيًا وفقًا لأحكام قانون محو الأمية
سلم جديد لمحو الأمية وتعليم الكبار
مراكز تعليم الكبار منارات للعلم والمعرفة
اعتمد تعديل السلم التعليمي للكبار ومحو الأمية

تسجيل الدخول