الملف الصحفي

عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاربعاء 21 اكتوبر 2009 ,02 ذوالقعدة 1430 , العدد 13074

.. والمستقدمة بتصاريح عمل بعد سنة إقامة متصلة في البلاد
تحويل العمالة المتعاقدة محلياً دون شرط المدة

كتب راشد الشراكي:
أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد العفاسي 3 قرارات تنظيمية جديدة للعمل في القطاع الخاص.
نص القرار الأول منها على جواز تحويل اذونات عمل العمالة المتعاقدة محليا من صاحب عمل الى صاحب عمل اخر دون شرط المدة، على ان تمدد الفترة لغاية 15 يناير المقبل.
واكد العفاسي في قراره انه يجوز تحويل اذونات عمل العمالة المستقدمة بتصاريح عمل بعد مضي سنة اقامة متصلة بالبلاد.
وفي القرار الثاني حدد العفاسي فترة تحويل العمالة المنزلية للعمل في القطاع الخاص حتى 15 يناير المقبل.
اما القرار الثالث فيحظر على صاحب العمل استخدام عمال غير كويتيين ما لم يكونوا حاصلين على اذن عمل من ادارة العمل المختصة للعمل لديه.
وشدد العفاسي على ضرورة حظر استقدام عمال غير كويتيين من خارج البلاد او استخدامهم من داخل البلاد ثم يعمد الى عدم تسليمهم العمل لديه او يثبت عدم حاجته الفعلية اليهم او يسمح لهم بالعمل لدى الغير. كما يحظر استخدام عمال كويتيين وتسجيلهم لدى الوزارة ثم يعمد الى عدم تسليمهم العمل لديه او يثبت استخدامهم صوريا لديه لاستيفاء نسبة العمالة الوطنية المقررة بموجب أحكام القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية والقرارات المنفذة له او للاستفادة من اي مزايا اخرى.
ونص القرار انه في حالة مخالفة احكام اي من الفقرتين 1-2، وفضلا عن العقوبات المنصوص عليها في المادتين 97 و97 مكررا من القانون رقم 38 لسنة 1964 في شأن العمل في القطاع الأهلي- يُلغى اذن العمل الصادر للعامل غير الكويتي وتتم اعادته الى بلده على نفقة صاحب العمل الذي ضبط يعمل لديه- وتُوقف اضافة عمالة جديدة لكل من صاحبي العمل لمدة لا تقل عن ستة اشهر مع مراعاة حكم المادة 21 من هذا القرار.
وفي حالة مخالفة احكام الفقرة 3، وفضلا عن العقوبات المنصوص عليها في المادتين 97 و97 مكررا من القانون رقم 38 لسنة 1964 في شأن العمل في القطاع الاهلي يوقف ملف صاحب العمل المخالف لحين تلافي المخالفة، مع اخطار الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات المتبعة لديها بشأن المخالفة.
العفاسي حدد 3 لاءات لأصحاب الأعمال
1- استخدام عمال من دون الحصول على اذن العمل
2- استقدام عمال وعدم تسليمهم العمل
3- توظيف عمالة وطنية وهمية

تسجيل الدخول